أطعمة شائعة تشكل خطراً.. إذا لم تطبخ جيداً

هناك العديد من الناس يفضلون تناول بعض الأطعمة نيئة أو غير كاملة الطهى، ويعتقدون أن الطعام النيء يمتلك قيمة غذائية ومضادات أكسدة، أعلى من الطعام المطبوخ.

وانتشرت في الآونة الأخيرة ثقافة الأطعمة النيئة ، وتخصصت الكثير من المطاعم في هذا النوع من الطعام، وذلك في ظل انتشار حمية الطعام النيء، أو ما يعرف بـ"الغذاء الخام" ، وهي ممارسة غذائية تتضمن تناول أغذية دون طهيها جيدا.

وفى هذا السياق ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول بعض المأكولات النيئة أو التي لم تُطبخ بصورة جيدة، لما تسببه من مشكلات صحية.

وأثبتت دراسة حديثة، أن التسمم الغذائى هو أحد مخاطر تناول الطعام النيء، إذ زاد التهاب المعدة والأمعاء بين مستهلكي المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة.

وتحذر الدراسة من تناول أطعمة تقليدية اعتاد الناس على أكلها بشكل كبير، في حال لم تطبخ جيداً، مثل اللحوم و الأسماك على اختلاف أنواعها، والحليب الخام ومنتجاته، والبيض النيء، إضافة إلى الأطعمة المدخنة والمخللة والمجففة.

وتشمل القائمة أيضا بعض المنتجات الزراعية، إذ حذرت الدراسة من أكل البطاطس والأرز النيء وعباد الشمس، نظرا لأن الطهي الجيد يقتل البكتيريا السامة.

المصدر: سكاى نيوز عربية