Deal of the day

دراسة تكشف عن مدى أهمية البطاطس المهروسة لجسم الإنسان


كشفت دراسة حديثة عن مدى أهمية البطاطس المهروسة بالنسبة لجسم الإنسان وخاصة الرياضيين.

حيث أكد العلماء أن البطاطس المهروسة تعزز الأداء والقدرة البدنية، فهى تعتبر بمثابة "وقود السباق" بالنسبة للرياضيين.

أشار العلماء إلى أن راكبو الدراجات الذين حصلوا على 2.1 أوقية (60 جرام) من الكربوهيدرات من البطاطس كل ساعة سباق، كانوا أسرع بمعدل ست دقائق من أولئك الذين كانوا يشربون الماء فقط، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد الباحثون أن البطاطس المهروسة كانت تعمل جيداً بل أفضل من "جل الكربوهيدرات" المليء بالسكر الذي يفضله الرياضيون ولكنه باهظ الثمن.

اختبر باحثون من جامعة إلينوي هريس البطاطس ضد جل الكربوهيدرات والماء على 12 من راكبي الدراجات المحترفين، الذين ركبوا 165 ميلاً (267 كيلومتراً) في المتوسط خلال الأسبوع.

وقال الباحث الرئيسي البروفيسور نيكولاس بورد: "أظهرت الأبحاث أن تناول المواد الهلامية الكربوهيدراتية المركزة أثناء التمرين لفترة طويلة يعزز توافر الكربوهيدرات أثناء التمرين ويحسن أداء التمرينات".

وأضاف، "هدفنا هو توسيع وتنويع خيارات تأجيج سباق الرياضيين وتعويض الارهاق بسهولة".

وتابع، "أثناء ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة، يحتاج الجسم إلى الوقود الكربوهيدراتي، لأنه يعتبر ناقل الطاقة الأكثر كفاءة إلى العضلات المرهقة، مقارنة بالبروتين والدهون. يتم صناعة المواد الهلامية الكربوهيدراتية، ليتم تقديمها أثناء التنقل كوجبة خفيفة".

وشدد الباحث الرئيسي: "تعد البطاطس المهروسة بديلاً واعداً للرياضيين، لأنها تمثل مصدراً فعالاً كثيف التغذية قليل التكلفة".

وأضاف البروفيسور بورد: "إجمالاً، فإن دراستنا هي دليل على المفهوم الذي يوضح أن الرياضيين قد يستخدمون مصادر كاملة من الكربوهيدرات في الغذاء كبديل عن المنتجات التجارية لتنويع قوائم الطعام".

المصدر: سبوتنيك