إحمى أطفالك من الأمراض المنقولة بالغذاء


يتعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات لخطر الأمراض المنقولة بالغذاء لأن أجهزتهم المناعية لا تزال تنمو ولا يستطيع الأطفال الصغار الذين لديهم أجهزة مناعية نامية مقاومة العدوى كما يمكن للبالغين. بالإضافة إلى ذلك ، ينتج الأطفال الصغار حمضًا أقل في المعدة يقتل البكتيريا الضارة ، مما يسهل عليهم المرض.

يمكن أن يكون التسمم الغذائي خطيرًا بشكل خاص للأطفال الصغار لأن التسمم الغذائي غالبًا ما يسبب القيء أو الإسهال أو كليهما. نظرًا لأن أجسام الأطفال صغيرة ، فقد تفقد الكثير من سوائل الجسم بسرعة مما يسبب الجفاف.

تعتمد سلامة الغذاء للأطفال الصغار على سلوكيات سلامة الغذاء التي يتبعها الآباء ومقدمو الرعاية ويعتبر غسل اليدين مهم بشكل خاص من قبل الأطفال ومن يرعونهم.

في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ، من المرجح أن تؤدي عدوى E. coli إلى متلازمة انحلال الدم اليوري (HUS) ، وهي مضاعفات شديدة يمكن أن تسبب أمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي والوفاة.

وأول وسائل حماية الأطفال هو اختيار وإعداد طعام آمن

 عند القيام بإعداد الطعام للأطفال دون سن الخامسة ، يجب دائمًا اتباع الخطوات الأربع:

1- التنظيف المستمر :

 اغسل اليدين والأواني والأسطح كثيرًا. يمكن أن تنتشر الجراثيم وتعيش في أماكن كثيرة.

2- فصل انواع الطعام المختلفة : 

يمكن للحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية والبيض أن ينقل البكتيريا المسببة للأمراض إلى الأطعمة الجاهزة للأكل ، لذا احتفظ بها منفصلة.

3- الطهي الجيد للطعام : 

يتم طهي الطعام بأمان فقط عندما تكون درجة الحرارة الداخلية مرتفعة بما يكفي لقتل الجراثيم التي يمكن أن تسبب لك المرض.

4- تبريد الطعام :

 تبريد الطعام سريعا عند عدم الاستخدام لان البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي تتكاثر بشكل أسرع بين 23 درجة مئوية و 78 درجة مئوية.

المصدر : موقع سلامة الغذاء الامريكى