Ramadan Campaign

علامة غريبة في العينين تشير إلى نقص فيتامين أساسي!


نقص الفيتامينات في الجسم يؤدى إلى عدد من الأعراض "غير السارة"، وقد يكون من الصعب اكتشافها.

ويجب الاهتمام بإضافة المزيد من المواد الغذائية الغنية بفيتامين A إلى نظامك الغذائي، إذا طورت عيناك "زوائد رغوية بيضاء".

ووفقاً لإدارة الصحة الوطنية البريطانية  NHS، فإن فيتامين A ضروري لعمل الجسم اليومي.

ويعمل الفيتامين المعروف أيضاً باسم الريتينول، على تحسين جهاز المناعة بينما يعزز رؤيتك في الأماكن المظلمة، كما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

ولكن فى حالة عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين A في نظامك الغذائي، فقد تظهر بقع غريبة على عينيك. وتُعرف هذه البقع رسمياً باسم بقع Bitot ، وتبدو مثل الزوائد البيضاء الرغوية، وفقاً لأخصائية التغذية ألينا بيتري.

ويمكن العثور على الزوائد في بياض العين، وقد تشعر بعدم الراحة بسببها.

وكتبت بيتري في موقع Healthline الطبي: "فيتامين A ضروري لإنتاج رودوبسين، وهو صبغة توجد في شبكية العين تساعدك على الرؤية في الليل. ويمكن أن يتطور العمى الليلي الناجم عن نقص الفيتامين إلى جفاف الملتحمة، وهي حالة يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية وتؤدي في النهاية إلى العمى. ومن الأعراض المبكرة الأخرى لجفاف الملتحمة بقع Bitot، وهي عبارة عن زيادات بيضاء ورغوية في الملتحمة أو الجزء الأبيض من العين. ويمكن التخلص منها بمجرد علاج نقص فيتامين A".

وتظهر بقع Bitot على شكل بقع جافة مثلثة الشكل، مع طبقة مميزة من الرغوة في الأعلى.

وتشمل أفضل مصادر فيتامين: A  الجبن والبيض والأسماك الزيتية والحليب والزبادي.

ويمكنك أيضاً تحسين كمية الفيتامينات في نظامك الغذائي، من خلال تضمين مصادر جيدة للبيتا كاروتين، حيث يحولها الجسم بشكل طبيعي إلى فيتامين A.

وتشمل مصادر بيتا كاروتين: الخضروات الورقية والجزر والفلفل الأحمر والمانجو والبابايا. ويحتاج معظم الناس بين 0.6 و0.7 ملج من فيتامين A يومياً.


المصدر: إكسبريس