مادة لا غنى عنها فى الزراعة سبب انفجار بيروت

الرئيس اللبناني "ميشيل عون"، كان قد حدد سبب الانفجار الضخم الذى ضرب ميناء بيروت، وأسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى.

حيث قال عون في تصريحات نشرها حساب الرئاسة على "تويتر": إنه "من غير المقبول" أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون إجراءات وقائية، وتوعد "بإنزال أشد العقوبات" بالمسؤولين عن ذلك.

ما هى نترات الأمونيوم؟

هذه المادة عبارة عن المركب الكيميائي "NH4NO3"، وتكون على شكل بلورات لا لون لها، وتتميز بأنها تتحول إلى سائل عند ملامستها للهواء، كما أنها تذوب بشكل جيد في الماء، وينحل المركب إلى الميثانول والإيثانول.

كما تتميز نترات الأمونيوم بقابليتها للتكتل، ولذلك توجد على الدوام في شكل خليط أو مزيج مع كبريتان الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم.

وما يزيد هذا المركب خطورة، أن احتراقه تنجم عنه أكاسيد النيتروجين السامة، وقد يفسر هذا الأمر تصريح السفارة الأمريكية في العاصمة اللبنانية، عن وجود تقارير تحدثت عن "انبعاث غازات سامة إثر انفجار مرفأ بيروت".

والمفارقة أن هذا المركب الكيميائي الخطر والمتفجر، يستخدم  في صناعة الأسمدة الزراعية، لإحتوائه على نسبة عالية من الأزوت.

بالإضافة إلى صناعة الأسمدة، يدخل هذا المركب الخطير في تصنيع القنابل والمتفجرات التى تستخدم في المناجم، وذلك لسهولة اشتعال هذا المركب لوجود أوكسجين وفير في جزيئاته.


وتستخدم نترات الأمونيوم كذلك في إنتاج المضادات الحيوية والخميرة، كما تستعمل بسبب خصائصها، في صناعة أعواد الثقاب والألعاب النارية.

المصدر: روسيا اليوم