Deal of the day

تعرف على النظام الغذائي لمرضى التهاب وقرحة المعدة


التهاب المعدة عادة ما يسبب ألماً و ازعاجاً لصاحبه، ولكى يتجنب مريض التهاب المعدة هذه المعاناة لابد أن يعرف النظام الغذائي الأمثل لحالته الصحية.

ما هو التهاب المعدة؟ 

يُطلق هذا المصطلح الرئيسي على أي حالة تنطوي على التهاب بطانة المعدة، يمكن أن يكون التهاب المعدة حاداً ويحدث بشكل مفاجئ، كما من الممكن أن يكون مزمناً ويحدث مع مرور الوقت، كما أن هناك أنواع مختلفة من التهاب المعدة التي تسببها عوامل مختلفة، وبالنسبة لمعظم الناس يكون التهاب المعدة طفيفاً ويزول بسرعة بعد العلاج، ولكن هناك أنواعاً منه يمكن أن تسبب القرحة، أو تزيد من خطر الإصابة بـ السرطان.

النظام الغذائي لمرضى التهاب المعدة 

هناك بعض الأطعمة التي قد تساعد في تقليل أعراض التهاب المعدة المزعجة، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

* الأطعمة الغنية بـ الألياف مثل التفاح، والبروكلي، والجزر، والبقوليات، ودقيق الشوفان.

* الأطعمة قليلة الدسم مثل السمك، والدجاج، وشرائح الديك الرومي.

* الأطعمة ذات الحموضة المنخفضة، أو الأكثر قلوية مثل الخضروات.

* المشروبات غير الغازية. المشروبات الخالية من الكافيين.

* البروبيوتيك مثل الزبادي والملفوف(الكرنب). تُظهر بعض الدراسات أن البروبيوتك قد يساعد في علاج البكتيريا التي تسبب العدوى في الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى الإصابة بالتهاب المعدة أو قرحة المعدة.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى التهاب المعدة

 بعد أن تعرفنا على النظام الغذائي لمرضى التهاب المعدة وما يمكن تناوله، ينبغي أيضاً معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها على المصابين به، وتشمل ما يلي:

* الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

* الكحول.

* القهوة.

* الأطعمة الحمضية مثل الطماطم وبعض الفواكه.

* عصير الفواكه.

* الأطعمة المقلية.

* الأطعمة الحارة.

* المشروبات الكربونية.

* الأطعمة المسببة للحساسية أو أعراضها.

النظام الغذائي لمرضى التهاب المعدة مع القرحة

 إن بعض أنواع التهاب المعدة يمكن أن يسبب قرحة في نهاية المطاف، إذا كنت تعاني من القرحة، فإن أنواع الأطعمة التي يجب عليك تناولها أو تجنبها تكون مشابهة لتلك الخاصة بالتهاب المعدة، ولكن مع الإصابة بالقرحة، يجب عليك أيضاً التأكد من حصولك على الأطعمة المليئة بالفيتامينات، حيث أن اتباع نظام غذائي صحي مع الأطعمة الغنية بالفيتامينات يُسهل شفاء القرحة.

 كما يمكن أيضاً التحدث مع الطبيب حول مدى ضرورة التخلص من الحليب في نظامك الغذائي، حتى أنه إذا بدا أنه يقلل من آلام القرحة لديك، ولكن احذر أنه يمكن أن يجعل الألم أسوأ في وقت لاحق.

 المصدر: موقع healthline