Deal of the day

تعرف على أضرار الفلفل الحار وآثاره الجانبية


يستخدم الفلفل الحار على نطاق واسع كتوابل، عن طريق تجفيفه و تحويله لمسحوق بودرة يمكن إضافته للطعام، ولكن على الرغم من أن الفلفل الحار له العديد من الفوائد إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار، و الآثار الجانبية الخطيرة.

القيمة الغذائية لكل 1 ملعقة كبيرة (15 جرام) من الفلفل الحار الأحمر الطازج هي:

السعرات الحرارية:

الماء: 88%

البروتين: 0.3 جرام

الكربوهيدرات: 1.3 جرام

السكر: 0.8 جرام

الألياف: 0.2 جرام

الدهون: 0.1 جرام


قبل الحديث عن أضرار الفلفل الحار، سوف نستعرض بعض فوائده، فهو غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ولكن نظرًا لأنه لا يؤكل إلا بكميات صغيرة، فإن مساهمته في مدخولك اليومي من العناصر الغذائية ضئيل للغاية.

يحتوى الفلفل الحار على عدة عناصر غذائية هى:

* فيتامين C بنسبة عالية جدًا، و مضادات الأكسدة القوية و المهمة لشفاء الجروح ولتعزيز وظيفة المناعة.

* فيتامين ب 6، وهو من عائلة فيتامينات B، ويلعب B6 دورًا في تعزيز الطاقة لديك.

* فيتامين K1، وهو عنصر ضروري لتخثر الدم والعظام وصحة الكلى.

* البوتاسيوم، الذي يعد أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تخدم مجموعة متنوعة من وظائف الجسم، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناوله بكميات كافية.

* النحاس والذي غالبًا ما يكون عنصرًا أساسيًا ضروريًا لتقوية العظام والخلايا العصبية الصحية.

* فيتامين أ؛ الفلفل الأحمر الحار يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.


أضرار الفلفل الحار

الفلفل الحار قد يكون له آثار جانبية عند بعض الأشخاص، و تشمل:

يشتهر الفلفل بطعمه الحار، وذلك لأن مادة الكابسيسين الموجودة به و التى تعطيه الطعم الحار المميز، ترتبط بمستقبلات الألم وتتسبب في الإحساس الحار الشديد، و عند تناوله بكميات كبيرة يسبب الألم الشديد والالتهابات والتورم والاحمرار.
قد يؤدي التعرض المنتظم للكابسيسين بمرور الوقت إلى أن تصبح بعض خلايا الألم العصبية غير حساسة لمزيد من الألم.

تناول الفلفل الحار يمكن أن يسبب الضيق المعوي وآلام المعدة والإسهال لبعض الأشخاص، وقد تشمل الأعراض ألم في البطن، وإحساس حارق في القناة الهضمية، والتشنجات، والإسهال المؤلم، هذه الأعراض أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS)، فالفلفل الحار يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مؤقتًا لدى أولئك الذين لا يعتادون على تناوله بانتظام.

أضرار الفلفل الحار على الكلى

يفسر المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن الكابسيسين مرتبط باضطرابات المعدة وتلف الكلى والكبد، وقد ارتبط استهلاك الكابسيسين بزيادة حموضة المعدة وكذلك تقليل تأثير الرانيتيدين وغيرها من أدوية علاج الحموضة، الكابسيسين يعزز أيضا آثار الأدوية التي تؤدي لسيولة الدم.


أضرار الفلفل الحار الأخرى تشمل أيضاً:

تربط الدراسات القائمة على الملاحظة بين البشر استهلاك الفلفل الحار بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً المرارة والمعدة، بالإضافة إلى ذلك تم تحديد مسحوق الفلفل الحار الأحمر كعامل خطر لسرطان الفم والحنجرة في الهند.

ضع في اعتبارك أن الدراسات القائمة على الملاحظة لا يمكن أن تثبت أن الفلفل الحار يسبب السرطان، فقط أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الفلفل الحار كانوا أكثر عرضة للإصابة به.
كما أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت كمية الفلفل الحار الكبيرة أو مكملات الكابسيسين آمنة على المدى الطويل أم لا.

المصدر: healthline