Deal of the day

كيف يسبب كوفيد 19 فقدان حاسة الشم !


الفقدان المؤقت لحاسة الشم ، هو العرض العصبي الرئيسي وأحد المؤشرات الأكثر شيوعًا لـكوفيد 19, تشير الدراسات إلى أنه يتنبأ بالمرض بشكل أفضل من الأعراض الأخرى المعروفة مثل الحمى والسعال ، ولكن الآليات الكامنة لفقدان حاسة الشم لدى مرضى كوفيد 19 لم تكن واضحة.

الآن ، حدد فريق دولي من الباحثين بقيادة علماء الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد أنواع الخلايا الشمية الأكثر عرضة للإصابة بفيروس سارس - CoV - 2 ، الفيروس الذي يسبب كوفيد 19.

والمثير للدهشة أن الخلايا العصبية الحسية التي تكتشف وتنقل حاسة الشم إلى الدماغ ليست من بين أنواع الخلايا الضعيفة.

وجد فريق البحث أن الخلايا العصبية الحسية الشمية لا تعبر عن الجين الذي يشفر بروتين مستقبلات ACE2 ، والذي يستخدمه SARS-CoV-2 للدخول إلى الخلايا البشرية. بدلاً من ذلك ، يتم التعبير عن ACE2 في الخلايا التي توفر الدعم الأيضي والهيكلي للخلايا العصبية الحسية الشمية ، وكذلك مجموعات معينة من الخلايا الجذعية وخلايا الأوعية الدموية.

تشير النتائج إلى أن الإصابة بأنواع الخلايا غير العصبية قد تكون مسؤولة عن فقد حاسة الشم في مرضى كوفيد 19 وتساعد في إبلاغ الجهود لفهم تطور المرض بشكل أفضل.

قال سانديب روبرت داتا ، أستاذ مشارك في علم الأعصاب في معهد بلافاتنيك في معهد HMS: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الفيروس التاجي الجديد يغير حاسة الشم لدى المرضى ليس عن طريق إصابة الخلايا العصبية مباشرة ولكن من خلال التأثير على وظيفة الخلايا الداعمة".

وأضاف داتا أن هذا يعني أنه في معظم الحالات ، من غير المحتمل أن تلحق إصابة سارس - CoV - 2 دارات عصبية شمية بشكل دائم وتؤدي إلى استمرار فقد حاسة الشم ، وهي حالة ترتبط بمجموعة متنوعة من مشكلات الصحة العقلية والاجتماعية ، وخاصة الاكتئاب والقلق.

وقال: "أعتقد أنها أخبار جيدة ، لأنه بمجرد زوال العدوى ، لا يبدو أن الخلايا العصبية الشمية بحاجة إلى استبدالها أو إعادة بنائها من الصفر". "لكننا بحاجة إلى مزيد من البيانات وفهم أفضل للآليات الأساسية لتأكيد هذا الاستنتاج."

وقد ألمحت بعض الدراسات إلى أن فقد حاسة الشم في كوفيد 19 يختلف عن فقد الحاسة  الناجم عن عدوى فيروسية أخرى ، بما في ذلك الفيروسات التاجية الأخرى.

المصدر: medical xpress