Deal of the day

5 مخاطر لتناول الخبز الأبيض يوميًا


يعتاد أغلب الأشخاص على تناول العيش الأبيض؛ خلال الوجبات الرئيسية "الإفطار- الغداء- العشاء"، ورغم هذا التعود إلا أنه قد يحمل بض المخاطر التي يتسبب في حصولها على مدار السنين، مع تناول المنتظم بشكل يومي.

نستعرض فيما يلى قائمة بأبرز ما يحدث للجسم، وفقاً لما ذكره موقع "Medical news today".

1- داء السكري

من أحد مكونات الخبز الأبيض الدقيق المكرر، الذي يتسبب فور تناولها في ارتفاعاً حاداً في مستويات سكر الدم، ويحدث هذا فور تناوله مباشرةً، وتزداد الخطورة خاصًة إن كان التناول منتظماً ويحدث بشكل يومي، فإن ارتفاع السكري من المؤكد أنه سيتكرر مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

2- الجوع

لا يحتوي الخبز الأبيض على أي نوع من الألياف الغذائية، مما يجعله أحد الأطعمة غير مشبعة بالمرة ولا تسهم في السيطرة على الجوع، بل على العكس تماماً، حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية على الشبع بعد فترة قصيرة من تناولها، والسبب يرجع إلى أن الألياف تساعد على تنظيم مستويات سكر الدم مما يؤدي إلى الشعور بالشبع سريعاً.

3- فقيرة المغذيات

لا يحتوي الخبز الأبيض على أي مستويات من المغذيات مثل الفيتامينات والمعادن، التي يحتاج إليها الجسم، كما يفتقر إلى البروتين والكربوهيدرات الصحية.

4- زيادة الوزن

يحتوي الخبز الأبيض على نسبة عالية من السكريات، التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وبطء عملية الأيض أيضًا مما يقلل من معدل حرق الدهون، وبالتالي زيادة الوزن.

5- الأمراض المزمنة

مع افتقار الخبز الأبيض على القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وحصوله فقط على الكربوهيدرات البسيطة غير الصحية يومياً، فإن هذا مؤشر خطير لزيادة فرص الإصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، إلى جانب داء السكري من النوع الثاني.

المصدر: موقع الكونسلتو