5 عادات خاطئة تدمر سلامة الغذاء


تحتوي الأطعمة النيئة على الكثير من الجراثيم والبكتيريا الضارة، ويعتمد التخلص منها على طريقة الطهي، ورغم هذا فإن بعض الأساليب الخاطئة عند تنظيفها تؤثر بالسلب على سلامة الغذاء.

طريقة التعامل الخاطئة مع الأطعمة، قد تؤدي إلى انتشار البكتيريا والجراثيم، وأبرزها السالمونيلا، وقد يؤثر ذلك على صحة الأطفال، والإصابة بالتسمم الغذائي.

نستعرض قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة التي تدمر سلامة الغذاء، حسبما أفادت المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض "CDC".


1-عدم غسل اليدين


يمكن أن يتسبب عدم الغسل اليدين، قبل البدء في إعداد الطعام، في انتقال البكتيريا إليه، لذا ينصح الخبراء بغسل اليدين بالماء الصابون لمدة 20 ثانية، بالماء الجاري، قبل الأكل وبعده.

2-غسل الدجاج


يمكن أن يؤدي غسل اللحوم النيئة مثل الدجاج والديك الرومي واللحم البقري، إلى نشر الجراثيم في الحوض والأسطح، ويمكن أن تنتقل هذه الجراثيم إلى الأطعمة الأخرى الموجودة في مطبخك، مثل الفاكهة والخضراوات، لذا ينصح الخبراء بطهي اللحوم والدجاج جيدًا وقتل الجراثيم الضارة.


3-تقشير الخضراوات قبل غسلها


تقشير الفاكهة والخضروات، قبل غسلها، يؤدي إلى تجمع البكتيريا والجراثيم على الفاكهة أو ثمرة الخضار عند تقطيعها، لذا من الأفضل غسل الخضراوات والفاكهة قبل التقشير، تحت الماء الجاري مع استخدام فرشاة الخضراوات مثل البطيخ.




4- عدم فصل اللحوم النيئة


يمكن أن تنتشر الجراثيم من اللحوم النيئة إلى اللحم المطبوخ، لذا يجب استخدام أطباق منفصلة للحوم النيئة واللحوم المطبوخة، وتنطبق نفس القاعدة على ألواح التقطيع الخضراوات، لذا يجب تجنب تقطيع الخضروات مكان اللحوم النيئة.


5- تناول العجينة النيئة


تناول العجينة النيئة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية ضارة، ويرجع السبب إلى أنه يحتوي على بكتيريا ايكولا والسالمونيلا، وغيرها من البكتيريا الضارة، وذلك بسبب المكونات النيئة من بيض ودقيق أبيض.


المصدر: موقع الكونسلتو