5 أضرار يسببها تناول الزبادي يوميا


يحتوى الزبادي على الكثير من العناصر الغذائية، ويمد الجسم بالحصة اللازمة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام، إلا أن تناوله بشكل يومي يعرضنا لعدد من المخاطر الصحية خاصة عند بعض الفئات.

نستعرض فيما يلى بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لتناول الزبادي يوميًا، وفقًا لـ "Health line".

1. عدم تحمل اللاكتوز

تناول منتجات الألبان وخاصة الزبادي بشكل يومي يتسبب في الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز وهي حالة يفتقر الجسم فيها إلى اللاكتاز وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ويؤدي إلى أعراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل آلام البطن، والانتقاخ، والإسهال.

2. حساسية اللبن

تحتوي منتجات الحليب على الكازين ومصل اللبن، وهي بروتينات تسبب التحسس لمجموعة من الأفراد، وتناول الزبادي ومنتجات الألبان بشكل يومي يزيد من فرص الإصابة بتلك الحساسية التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة مثل التورم، والانتفاخ، وتهيج الجلد، وارتفاع حرارة الجسم وضيق التنفس.

3. السكري

تحتوي العديد من أنواع الزبادي على كميات عالية من السكر المضاف، خاصة تلك المصنفة على أنها قليلة الدسم، ويرتبط تناول السكر الزائد بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السكري والذي قد يؤدي بدوره للإصابة بالسمنة، ومع تناول تلك المنتجات بشكل يومي يرفع ذلك خطر الإصابة بتلك المشكلات.

4. حموضة المعدة

بالرغم من أن تناول الزبادي يساعد البعض على هضم الطعام، إلى أن الإفراط في تناوله بشكل يومي قد يتسبب في زيادة أحماض المعدة، مما يساهم في ارتجاع الأحماض ثانية إلى المرئ، ويعطي شعور بحرقة المعدة، فضلًا عن عن الإصابة بالانتفاخات، والتي تؤدي إلى التقلصات المعوية.

5. الالتهابات

يحتوي الزبادي على بكتيريا حية عند الإفراط في تناوله قد يتسبب ذلك في زيادة فرصة تكاثر تلك البكتيريا المسببة للعديد من المشكلات الصحية مثل الالتهابات الجلدية، وتسوس الأسنان، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة مثل الأطفال، وكبار السن، وغيرهم ممن يعانون من إحدى المشكلات المناعية.

المصدر: موقع الكونسلتو