4 أخطاء تفقد كوب الشاي فوائده


يعشق بعض الأشخاص تناول الشاي خلال اليوم، لِمَّا يقدمه من فوائد صحية للجسم، وأبرزها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

ولكن، هناك عدد من الأخطاء التي يقع فيها البعض عند إعداد كوب الشاي، وتؤثر على قيمته الغذائية.

نستعرض أبرز الأخطاء التي تفقد كوب الشاي فوائده، وفقًا لمّا ذكره موقع "Eat this".

1- غلي الشاي لفترة طويلة

ترك الشاي يغلي لفترة طويلة، يدمر المركبات المفيدة التي يحويها، مثل الكاتيكين، والتي تشكل ما يقرب من 25% من الفينولات، وهي أحد مضادات الأكسدة.

لذا، يحذر خبراء التغذية من ترك الشاي يغلي لفترة طويلة، حتى تصدر الغلاية صوتًا، وتتشكل فقاعات صغيرة.

2- نقع أكياس الشاي

يؤدي نقع أكياس الشاي لفترة طويلة إلى تكون "العفص"، وهي نفس المادة الموجودة بالنبيذ، والتي تجعل طعم الشاي مرًا، لذا حدد الأطباء مدة لنقع أكياس الشاي في الكوب، باختلاف أنواعه.

يُنقع الشاي الأخضر لمدة 3 دقائق، بينما يُنقع الشاي الأسود لمدة من 3 إلى 5 دقائق، والشاي الأبيض يُنقع بين دقيقتين إلى 3 دقائق.

3- استخدام ماء الصنبور

يحتوي ماء الصنبور على الكلور المستخدم في إزالة الشوائب، كما يزيل أيضًا المعادن الموجودة في الماء، وبالتالي يؤثر على قيمة الشاي الغذائية.

ولا يؤثر استخدام الماء الساخن من الصنبور على جودة كوب الشاي، بل على العكس تمامًا، حيث يضيف الشوائب العالقة في السخان إلى الشاي.

 

4- إضافة الكثير من المكونات

وجدت دراسة منشورة في مجلة “Public Health”، أن 33% من عشاق الشاي، يضيفون الكثير من المكونات للشاي مثل السكر أو بدائل السكر، والحليب كامل/ خالي الدسم، ما يزيد من عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب الشاي، لتبلغ قرابة 70 سعرًا حراريًا.


المصدر: موقع الكونسلتو