Deal of the day

هل تناسب الجميع؟.. إليك فوائد حمية الديتوكس وآثارها الجانبية


فقدان الوزن، ليس الفائدة الوحيدة التي تعود على الصحة العامة من اتباع الدايت، بل هناك حميات غذائية تلعب دورًا كبيرًا في تنقية الدم من السموم التي التدخل الجسم عبر الطعام والماء والهواء، ولعل أبرزها حمية الديتوكس.

نستعرض فيما يلي فوائد حمية الديتوكس وآثارها الجانبية، وفقًا لموقع "Health line".

كيفية اتباع حمية الديتوكس

تشترط حمية الديتوكس أن يقوم الشخص بالانقطاع عن الطعام، لمدة تتراوح من يوم إلى 3 أيام، وخلال فترة الصيام، يتم الاعتماد على السوائل الصحية، لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، دون تحليتها بالسكر الأبيض أو سكر الدايت، مثل الماء والشاي الأخضر وعصائر الفواكه والخضروات والأعشاب الطبيعية.

وبعد انقضاء فترة الصيام، يجب التركيز على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات النيئة والبقوليات والأسماك والبيض، مع ضرورة الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة والمقليات واللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والأطعمة المعلبة والمخللات والقهوة والمشروبات الغازية.

وقد يواجه المدخنون ومدمنو المشروبات الكحولية صعوبة كبيرة في اتباع حمية الديتوكس، لأنها تستوجب الإقلاع عن التدخين والتوقف عن شرب الكحوليات، باعتبارهما من العادات الخاطئة التي تزيد من نسبة السموم بالجسم.

ولتعزيز فعالية حمية الديتوكس، لا بد من المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.فوائد حمية الديتوكستخليص الجسم من السموم المتراكمة به عن طريق حمية الديتوكس، له العديد من الفوائد على الصحة العامة، أبرزها:

- رفع معدل حرق الدهون.

- تقوية الجهاز المناعي.

- زيادة نضارة البشرة.

- التخلص من التوتر والقلق.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي والكلى والكبد.

- تحسين تدفق الدم بالأوعية الدموية.

- النوم بعمق دون الشعور بالأرق.


 الآثار الجانبية لحمية الديتوكس

- الخمول والتعب.

- قلة التركيز وتشتت الانتباه.

- الدوخة.- الغثيان.

- انخفاض نسبة السكر بالدم.

- سوء التغذية.

- فقدان الكتلة العضلية.

- تقلب المزاج.

- صعوبة النوم.


فئات ممنوعة من اتباع حمية الديتوكس

- الأطفال.

- كبار السن.

- الحوامل.

- أصحاب الأمراض المزمنة.


المصدر: موقع الكونسلتو