هذا ما يحدث بجسمك عند تناول حبوب الإفطار يوميًا!


تعتبر حبوب الإفطار من الوجبات المفضلة عند الأطفال ومتبعي الدايت، نظرًا لمذاقها اللذيذ وانخفاض سعراتها الحرارية، فضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

ورغم القيمة الغذائية العالية لحبوب الإفطار، إلا أن تناولها بشكل يومي قد يكون له آثار جانبية على الصحة العامة، نستعرضها فيما يلي وفقًا لموقع "Eat this".

1- زيادة الوزن

تحتوي حبوب الإفطار على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة التي تتسبب في ارتفاع مستويات السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، فيؤدي ذلك إلى الشعور الجوع، ومن ثم زيادة الوزن.

ونسبة الألياف والبروتين التي يحتاجها متبعو الدايت للشعور بالشبع والامتلاء ضئيلة جدًا في حبوب الإفطار، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في الرجيم، بل يفضل أن يكون بجانبها أطعمة أخرى، تسد نقص العناصر الغذائية التي تفتقدها، مثل الفاكهة والبيض ومنتجات الألبان.

2- الإضرار بصحة القلب

استهلاك حبوب الإفطار يوميًا يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة، ويرجع السبب إلى قلة محتواها من الألياف والبروتين اللذين يساعدان على كبح الشهية، واحتوائها على مستويات عالية من الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب الشعور بالجوع، نتيجة للاضطراب التي تلحقه بسكر الدم.

ويرتبط الإفراط في الأطعمة الدسمة، مثل البيتزا والمقليات، بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

3- الإصابة بالسكري

يصنف الأطباء حبوب الإفطار على أنها من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة التي تؤدي إلى اضطراب مستويات السكر بالدم، ومن ثم الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت، بحسب بعض الدراسات.

والأطفال الذين يتناولون حبوب الإفطار يوميًا، ثبت أنهم يستهلكون كمية مضاعفة من الأطعمة السكرية، وهذا ما يعرضهم لخطر الإصابة بالسمنة والسكري، وفقًا لآراء خبراء التغذية المنشورة بمجلة طب الأطفال.

4- نقص الفيتامينات والمعادن

يجب أن تكون وجبة الفطور الخاصة بالأطفال متكاملة العناصر الغذائية، وهذا الأمر لا ينطبق على حبوب الإفطار، فعلى الرغم من أنها مصدر غني بفيتامين B، ولكنها في المقابل تفتقد لفيتامينات ومعادن، يؤدي نقصها بالجسم إلى الإصابة بعض المشكلات الصحية، مثل الأنيميا الناتجة عن انخفاض الحديد بالدم.

المصدر: موقع الكونسلتو