مخاطر صحية عن «اللحم المفروم الجاهز».. تجنبيها


تجد الكثير "ست البيت"، اللحم المفروم الذي يباع جاهزا في المحلات سعره أرخص بشكل ملحوظ عن سعر اللحم المعتاد، وتجد لونه أحمر زاهي يشجعها على شراءئه.


وأكد دكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هذا اللون الأحمر المضاف للحم يسمى أكسيد، ويباع في محلات الدهانات والكيماويات وله رائحة متعادلة صعب تميزها، وهذا اللون ثابت ورخيص وضار جدا بالصحة.

وأضافت من خلال الجروب التوعوي "جت في اللقمة"، أن بعض أصحاب الشوادر ومصانع بير السلم يلجأون إلى وضع أملاح النترات إلى اللحوم المفرومة، والتي تعمل على إكسابها لون وردي، فضلًا على إخفاء رائحة العفونة، وإعطاء طعم مالح محبب لها، كما أنها تضفي أيضا لون أحمر براق على اللحوم، لأن إضافة المواد المالئة مثل فول الصويا والدهون وبقايا اللحوم والسقط، يجعل لون اللحوم أبيض مخضر أو رمادي باهت.

وأشارت إلى أن النسبة المطابقة للمواصفات الخاصة بإضافة أملاح النترات إلى اللحم المصنع تقدر بـ0.01%، وهي نسبة ضئيلة جدا لا يمكن حسابها إلا بواسطه أجهزة دقيقة، وإمكانيات تكنولوجية عالية لا تتوفر إلا في مصانع اللحوم الكبيرة.

وتعتبر مخاطر إضافة النترات هي السبب الرئيسي في تحذير الجهات الصحية العالمية من إضافتها إلى مصنعات اللحوم والتي اعتبرتها من أخطر المواد الغذائية الضارة بصحة الإنسان.


وأشارت إلى أن وضع أملاح النترات بكميات غير محسوبة بدقة، تؤدي إلى أضرار جسيمة، بداية من تسببها في تلف الأوعية الدموية، مما يجعل الشرايين أكثر صلابة وتضييقًا، وذلك يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مرورا بأمراض أكثر خطورة كسرطان الدم وسرطان المريء والبنكرياس والمثانة وسرطان الغدة الدرقية.

وأكدت الطبيبة، أن تلك اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتزداد خطورتها إذا تعرضت للحرارة أو القلي في الزيت وتشكل خطر داهم على الصحة ويجب إبلاغ مديريات الطب البيطري عن مكان شراء هذه اللحوم في الحال.

ونصحت بشراء اللحم قطع وفرمها في المنزل، أو التأكد من أن الجزار يقوم بفرمها أمام عينيك مع التأكد أيضا من نظافة المفرمة.


المصدر: بوابة أخبار اليوم