لمتبعي الدايت.. هذا ما يحدث بجسمك عند الإفراط في الشوفان


رغم القيمة الغذائية العالية للشوفان التي لا يمكن الاختلاف عليها، إلا أن خبراء التغذية لاحظوا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية.

نستعرض فيما يلي أضرار الإفراط في الشوفان، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Eating this".

1- انتفاخ البطن


يمثِّل الشوفان أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، ولكن تناوله بشكل مفرط عند الرغبة في فقدان الوزن، قد يسبب الإصابة بالانتفاخ، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف والنشا والجلوكوز، وتستغرق هذه العناصر الغذائية وقتًا طويلًا حتى يكتمل هضمها، ونتيجة لتخمرها بالمعدة، تتكون الغازات.

2- زيادة الوزن

المذاق المر للشوفان يدفع بعض متبعي الدايت إلى تحضيره بإضافات غير صحية، تكسبه نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، مثل السكر والشوكولاتة والحليب كامل الدسم، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناوله.

3- الإسهال

انتفاخ البطن ليس الاضطراب الوحيد الذي يصيب الجهاز الهضمي عند الإفراط في الشوفان، بل يتسبب أيضًا في الإصابة بالإسهال، الذي يؤدي بدوره إلى التعرض لخطر الجفاف، نتيجة لفقدان نسبة عالية من السوائل والمعادن.

4- حساسية الجلوتين

حتوي الشوفان على نسبة عالية من الجلوتين، وهو بروتين يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي اتجاهه، وعند تناوله، تظهر عليهم مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل آلام المعدة والانتفاخ والإمساك والإسهال وفقدان الوزن غير المبرر والطفح الجلدي.

وغالبًا ما تظهر أعراض حساسية الجلوتين بعد مرور 6 أشهر من الإفراط في الشوفان.

المصدر: موقع الكونسلتو