غسل الخضروات الورقية.. 5 نصائح تضمن لكِ نظافتها


تعتبر الخضروات الورقية من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

ولضمان الاستفادة من الخضروات الورقية عند تناولها، يجب أن يتم تنظيفها في ضوء عدد من الضوابط، وهى:

1- اغسل يديك جيدًا

احرص على غسل يديك بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، منعًا لانتقال الأوساخ والجراثيم والبكتيريا المتراكمة على سطحها إلى الخضروات الورقية عند تنظيفها.

2- إزالة الأوراق الخارجية

يفضّل إزالة الأوراق الخارجية أولًا قبل شطف الخضروات الورقية بالماء الجاري، لأنها غالبًا ما تكون فاسدة أو ذابلة ولا تصلح للتناول.

3- شطفها بالماء الجاري

يجب غسل الخضروات الورقية بالماء الجاري وفرك أوراقها جيدًا بالأيدي، للتخلص من الأوساخ والبكتيريا المتراكمة عليها، مع مراعاة أمرين في غاية الأهمية، وهما:

- تجنب غسلها بالماء الساخن، لأنه يتسبب في ذبول أوراقها.

- لا داعٍ لغسلها بالمنظفات، مثل الصابون، لاحتوائها على مواد كيميائية، قد يظل جزءًا منها متبقيًا على سطحها، مما يضر بالصحة العامة عند تناولها.

4- تصفيتها من الماء

بعد التخلص من الأوراق الخارجية وشطف الخضروات جيدًا بالماء الجاري، يجب تصفيتها في إناء يحتوي على فتحات صغيرة تسمح بتصريف المياه.

5- تخزينها في الثلاجة

طريقة تخزين الخضروات الورقية بسيطة، كل ما عليكِ فعله هو وضعها على منشفة ورقية وترك في الهواء، لتجفيفها من قطرات الماء المتراكمة عليها، ثم وضعها في كيس بلاستيك محكم الغلق بالثلاجة، على أن يتم استخدامها وتناولها في غصون أسبوع، بحيث تكون طازجة ومحتفظة بقيمتها الغذائية.


المصدر: موقع الكونسلتو