تعرف على الطريقة الصحيحة لحفظ الأغذية


هناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها عند حفظ الأغذية، حتى لا تتسبب طريقة الحفظ الخاطئة فى تلوث الطعام، مما قد يسبب العديد من المشاكل الصحية.

يجب الالتزام بحفظ الأغذية المبردة في درجة حرارة 5 درجات مئوية في الثلاجة، و-18 درجة مئوية في الفريزر، وذلك لتقليل نمو الميكروبات، وترتيب الطعام فيها بشكل جيد من أجل السماح بدوران الهواء المبرد بشكل كافٍ، والاحتفاظ بالطعام الجاهز للأكل في الرف العلوي من الثلاجة، واللحوم في الأسفل مع عدم تكديسها.

كما يجب وضع اللحوم النيئة فى أوعية أو أكياس بلاستيكية محكمة الغلق داخل الثلاجة، لمنع انتشار ملوثاتها عن طريق العصارة التي قد تتسرب من هذه اللحوم للمواد الغذائية الأخرى داخل الثلاجة، كما توضع الفواكه والخضروات في الأدراج إن وجدت أو في الرف الأوسط إن لم توجد الأدراج.

ويجب أن تبقى الأغذية الساخنة بدرجة 65 درجة مئوية، أو تحفظ في الثلاجة مباشرة على درجة حرارة 4 درجات مئوية إذا لم تستهلك خلال ساعتين من إعدادها، لأن ترك الأغذية الساخنة لمدة تتجاوز الساعتين يساعد على تلوثها، مع الانتباه إلى أن المواد البلاستكية لا تعتبر كلها مناسبة لتعبئة الأغذية المحتوية على الدهون كاللحوم والدواجن المبردة والمجمدة والزبدة، لأن استخدام المواد البلاستكية غير المناسبة يؤدي لانتقال بعض المركبات الكيمائية الموجودة فيها إلى الأغذية.

ويمكن أن تحفظ الأغذية ذات الخواص المقاومة للفساد لفترة طويلة، في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية (مثل الفواكه المجففة والمكسرات والبقوليات والأغذية المعلبة).

الأغذية الجاهزة للأكل

الأغذية الجاهزة للأكل يمكن أن تبقى سليمة من التلوث، بتغليفها وتغطية الأغذية المحفوظة في الثلاجة الجاهزة للأكل، وتنظيف الثلاجة والمجمد (الفريزر) بشكل دوري من بقايا الأطعمة والملوثات الأخرى لمنع الميكروبات من النمو والتكاثر.

وعند حفظ كميات كبيرة من الأطعمة المطبوخة يفضل تقسيمها إلى كميات صغيرة أو وضعها في أواني لا يزيد عمقها عن 5 سنتيمترات ، وإبقاء الأغذية الساخنة بدرجة 65 درجة مئوية أو حفظها في الثلاجة مباشرة إذا لم تستهلك خلال ساعتين من إعدادها بدرجة حرارة 4 درجات مئوية.

المصدر: هيئة الغذاء والدواء السعودية