تعرف على أضرار القهوة منزوعة الكافيين


تعتبر القهوة من المشروبات الشعبية حول العالم، ومع نزع الكافيين تزداد قيمة القهوة الغذائية من مضادات أكسدة وفوائد للجسم، لذا هناك فئات تعتمد عليها كمشروب يومي مثل الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة.

لكن كشفت هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية، أن هناك 5 علامات تجارية شهيرة، تضع مادة كلوريد الميثيلين، في أثناء نزع الكافيين_وهي مادة كيميائية سامة_، وتباع المنتجات بشكل معلن على أمازون.

ونستعرض فيما يلى أضرار القهوة منزوعة الكافيين، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Eat this".

كيف يتم نزع الكافيين؟

تعتمد عملية نزع الكافيين على طريقتين وهما: نقع حبوب البن غير المحمصة في الماء، أو تبخير حبوب البن باستخدام مزيج مكون من الماء والمواد الكيميائية مثل: الفحم، وثاني أكسيد الكربون، كلوريد الميثيلين، إيثيل الأسيتات.

-فعالية الطريقة الأولى

يرجع استخدام الماء إلى أن الكافيين مادة قابلة للذوبان، إلا أن عيوب هذه الطريقة أن الماء يساهم في ذوبان المركبات الأخرى مثل البروتينات والسكريات من حبوب البن.

-فعالية الطريقة الثانية

يستخدم المصنعون المواد الكيمائية، لتسريع إزالة الكافيين، مما يقلل من فقدان المركبات الأساسية مثل البروتين والسكريات، ويساعد في الحفاظ على نكهة القهوة المميزة، لذا لا يمكن التفريق بينها وبين القهوة العادية بعد استخدام هذه الطريقة.

ورغم أن عملية نزع الكافيين تحدث عادًة قبل التحميص، إلا أن هناك بعض الدراسات التي أجريت عام 2018، أن المواد الكيميائية تُسرع من نزع الكافيين من الحبوب.

أضرار القهوة منزوعة الكافيين

أثبتت الدراسات أن استنشاق كميات صغيرة من كلوريد الميثيلين، تصل إلى 200 جزء في المليون، الموجود في حبوب البن، يؤدي إلى بطء مؤقت في أداء الجهاز العصبي المركزي، ويصاب الأشخاص بالأعراض التالية:

1-تشتت الانتباه وضعف في التركيز.

2- بطء في التنسيق بين اليد والعين.

3-صداع الرأس.

4-النعاس.

5-الدوار.

6-السعال أو صفير الصدر.


مخاطر القهوة منزوعة الكافيين

أكدت وكالة حماية البيئة (EPA) أن استخدام المواد الكيميائية مثل كلوريد الميثيلين، تمددت إلى المستهلكين، وتؤثر بالسلب على المدى البعيد، حيث تتسبب في زيادة فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل:

1-أمراض السرطان.

2-الضعف الإدراكي.

4-الاختناق.

5-تسمم الكبد.

6-أمراض الكلى.

7-تؤثر على الخصوبة والصحة الإنجابية.


المصدر: موقع الكونسلتو