ابتعد عن تناول هذه الأطعمة مشوية!


تناول الأطعمة المشوية له قيمة كبيرة عند البعض، خاصًة متبعي الدايت أو الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام، حيث يضفي الشواء على الأطعمة نكهة مميزة، كما يجعلها صحية ويخفض السعرات الحرارية التي تحويها.

ورغم فوائد الشواء، إلا أنه يفقد بعض الأطعمة قيمتها الغذائية المتمثلة في بعض المعادن الهامة، إضافة إلى فقد سلامة الغذاء ونكهته.

أبرز الأطعمة التي تفقد قيمتها الغذائية عند شوائها

1- البرجر

يعتقد البعض أن جميع أنواع اللحوم يجب شويها، خاصًة البرجر، إلا أن شواء البرجر في الفناء الطلق، ليس أفضل طريقة، لأنه يجفف اللحم، ويفقده قيمته الغذائية والكثير من الدهون التي يحويها، لذا، فإن أفضل طريقة لطهي البرجر هي في مقلاة حديد زهر.

2- الجمبري

الجمبري هو أحد المأكولات البحرية التي يفضل البعض تناولها مشوية، إلا أن شواء الجمبري المقشر قد يؤدي إلى جفافه وفقدان الكثير من العناصر الغذائية خلال الشواء، مثل الأوميجا 3، وهى أحد الدهون الصحية للجسم، والتي تقي من أمراض القلب.

3- فيليه مينيون

تُعرف شريحة فيلية مينيون بأنها أصغر قطعة مأخوذة من الطرف الأصغر من لحم الباسو في البقر، وتحتوي على قيمة غذائية عالية، مثل فيتامين ب 12، ب 6، والحديد، والماغنسيوم، لكن خلال الشواء يفقد اللحم هذه العناصر.

4- الخس

يفضل البعض شواء الخس الأحمر والأخضر مع اللحوم، ليكتسب نكهة مميزة، إلا أن خبراء التغذية يوضحون أن شواء الخس يفقده الكثير من العناصر الغذائية، فضلًا عن كونه يذبل بسبب التخلص من الماء الموجود به.


المصدر: موقع الكونسلتو