Deal of the day

أهدو.. توصيات لضمان سلامة الغذاء في المنزل


الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن والمغذي هو مفتاح الحفاظ على الحياة وتعزيز الصحة الجيدة. يمكن للأطعمة غير الآمنة التي تحتوي على بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية أن تسبب أكثر من 200 مرض مختلف - تتراوح من الإسهال إلى السرطانات. في جميع أنحاء العالم، يصاب ما يقدر بنحو 600 مليون - ما يقرب من 1 من كل 10 أشخاص - بالمرض بعد تناول طعام ملوث كل عام على حسب منظمة الصحة العالمية.

ترتبط سلامة الغذاء والتغذية والأمن الغذائي ارتباطًا وثيقًا. يتسبب الغذاء غير الآمن في حلقة مفرغة من المرض وسوء التغذية، فيؤثر بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار وكبار السن والمرضى. بالإضافة إلى المساهمة في الأمن الغذائي والتغذوي، فإن الإمدادات الغذائية الآمنة تدعم أيضًا الاقتصادات الوطنية والتجارة والسياحة، وتحفيز التنمية المستدامة. وتؤثر عولمة تجارة المواد الغذائية وتزايد عدد سكان العالم وتغير المناخ والتغير السريع في النظم الغذائية على سلامة الأغذية. وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز القدرة على الصعيدين العالمي والقطري على منع وكشف والاستجابة لتهديدات الصحة العامة المرتبطة بالأغذية غير الآمنة.

وفي هذا المقال البسيط سنقدم عدد من الوصايا لضمان سلامة الغذاء في المنزل:

*احرص على الفصل بين الأغذية الجاهزة للتناول والأغذية النية عند حفظها بالثلاجة فقم بتخزين الأغذية الجاهزة للتناول في الرف العلوي والأغذية النيئة في الرف السفلي وذلك لضمان سلامة الغذاء عن طريق تجنب انتقال التلوث.

*احرص على غسل اليدين يشكل صحيح (ظاهر وباطن الأيدي وبين الأصابع وأطرافها والإبهام - من ٤٠ ل ٦٠ ثانية - ويجب تقصير الأظافر) خاصة عند دخول المنزل، وبعد دخول المرحاض، وبعد التعامل مع الأغذية النيئة والمهملات وبعد العطس أو الكحة وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض.

*يجب غسل الخضراوات والفاكهة جيداً تحت مياه جارية قبل التقطيع، على أن ما سيؤكل منها غضاَ (نيئ) يجب تطهيره بنقعه لمدة خمس دقائق في محلول الماء والخل بإضافة ملعقة خل لكل لتر ماء.

*إذا قمت بطبخ كميات كبيرة من الطعام فلا تقم بالتخلص منها قم بتجميدها مقسمة حسب الحاجة، ولتناولها لاحقاً أعد تسخينها جيداً لمرة واحدة أخرى.

*عند الانتهاء من تناول الطعام لا يجب ترك الأغذية المطهية في درجة حرارة الغرفة لمدة أكثر من ساعتين حتى لا تؤدي إلى تكاثر البكتريا بشكل سريع وبالتالي يجب حفظها بالثلاجة (البراد) وعدم تركها بالخارج، ننصحكم بتجزئتها لتبرد بشكل سريع ومن ثم حفظها في الثلاجة (البراد).

*احرص على الفصل بين ألواح التقطيع والسكاكين وغيرها واستخدام أدوات منفصلة للأغذية النيئة عن الأدوات المستخدمة للأطعمة المطهية أو الجاهزة للتناول وهنا يجب غسلها جيداً وتطهيرها بالنقع لمدة خمس دقائق في محلول التطهير (بإضافة ملعقة طعام كلور أو خل لكل لتر ماء) ثم استخدامها.

*احرص على الطهي الجيد للأغذية عند درجة حرارة 75 درجة مئوية وذلك لقتل البكتيريا التي قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض التسمم الغذائي.


المصدر – أهدو العربية للصحة العامة والتنمية