أفضل أنواع لوحات تقطيع الطعام.. «الخشب» كارثة


تعتمد ربة المنزل في تحضير طعامها على لوحة مستطيلة لتقطيع الخضروات عليا كي لا تجرح يديها بالسكين، وهناك أكثر من نوع من لوحات التقطيع فهناك الخشبية، البلاستيكية، والزجاج، ولكن ليس الكل يعرفون مدى خطورة كل نوع في الاستخدام من جانب النظافة والتطهير من البكتيريا.


1 - لوحة التقطيع الخشبية
بما أنّ الخشب بطبيعته مادةً مسامية، فمن السهل على البكتيريا التغلغل في داخله والتسبب في نمو العفن فيه، ومع مرور الوقت يتشقق سطح هذا النوع من الألواح ويبدأ بجذب جميع البكتيريا الموجودة في الطعام الذي نقوم بتقطيعه أيضاً، يجب أن ندرك أن باستطاعة هذه الألواح أن تبقي رائحة الطعام ظاهرة فيها مثل البصل والثوم.


2 - لوحة التقطيع البلاستيكية
تم استبدال لوحة التقطيع الخشبية بأخرى بلاستيكية ولكن هذه الخطوة لم تنجح في حل مشكلة انعدام النظافة التي تمت ملاحظتها مع استخدام الألواح الخشبية، بالإضافة إلى ذلك، فقد ولدت هذه الألواح البلاستيكية مشاكل أخرى وذلك بسبب المواد التي تتكون منها والتي اتضح أنها أيضاَ مضرة لصحتنا، ومن هنا تبين أن هذا النوع من الألواح هو أيضاً وكر للبكتيريا، وبالتالي فهو ليس الخيار الصائب الذي يجب اعتماده.


3 - لوحة التقطيع الزجاجية
إليكم إذاً اللوحة المفضلة حالياً.. فقد تبيّن أن لوحة التقطيع الزجاجية أتت لتوفر لنا مزايا وحسنات صحية أكثر من تلك التي توفرها سابقاتها، فإن لوحة التقطيع الزجاجية تبدو منيعة للبكتيريا وهي الخيار الممتاز لتقطيع اللحوم والدواجن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لها ميزة تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهي حلت مشكلة التشقق الناتجة عن استخدام السكاكين على اللوحة، كما أنها سهلة الغسل والتنظيف بشكل كامل، كما أنه من الأفضل أن نختار الألواح المزودة بحواف مانعة للانزلاق بحيث تبقى ثابتة في مكانها أثناء الاستخدام.

وإذا كان ذلك ممكناً، فمن الأفضل شراء عدة ألواح تقطيع زجاجية بغية استخدامها للأنواع المختلفة من الأطعمة، الأمر الذي سيجنب تعرضها للتلوث التبادلي بين الأطعمة بالتالي، يمكن استخدام واحدة للحوم والدواجن، وواحدة للأسماك، وثالثة للفواكه والخضار.


المصدر: بوابة أخبار اليوم