Ramadan Campaign

7 أعراض يسببها تناول الشاي والقهوة بكثرة


عادًة ما يرغب بعض الأشخاص في تناول كوب من الشاي أو القهوة يوميًا، لكن الإفراط في تناول الكافيين وزيادة الجرعات قد يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية غير الصحية على الجسم.

نستعرض فيما يلي عددًا من الأعراض التي تظهر على الأشخاص عند الإفراط في تناول الشاي والقهوة، وفقًا لمّا ذكره موقع "Eat this".

1- الإعياء

يؤدي تناول الجرعات العالية من الشاي والقهوة إلى زيادة ضربات القلب، وصعوبة التقاط الأنفاس (التهيج)، فضلًا عن "الهمدان"، وهذه الأعراض جميعها تشير إلى اضطراب حالة الجسم العامة أو الإعياء، لذا يوصي الأطباء بالتوقف تمامًا عن الكافيين.

2- الأرق

تسهم الجرعات العالية من الكافيين في زيادة فرص الإصابة بصعوبة النوم، وذلك لأن الكافيين يجعل العقل متيقظًا لمدة من 3 إلى 5 ساعات إضافية، ويشير الأطباء إلى أن تناول كوب من القهوة بعد الظهر يمتد تأثيره إلى وقت النوم.

3- فقدان الطاقة

يعتقد البعض أن الكافيين مفيد في الحصول على دفعة جيدة من الطاقة، خاصًة خلال الصباح، لكن هذا غير صحيح، لأنه يكسر الحديد في الدم، وبالتالي صعوبة وصول أكبر دفعة من الدورة الدموية إلى الدماغ، ما يؤدي إلى الشعور بالكسل وفقدان الطاقة.

4- حموضة المعدة

قد تعاني طول الوقت من حموضة المعدة، وذلك لأن الكافيين يسهم في رفع مستويات حمض المعدة إلى المريء، ما يجعلك تعاني من حرقة الصدر وألم في منتصف الصدر ومرارة في الحلق، فضلًا عن ألم المعدة، لذا كوب من الشاي الاختيار الكارثي بعد تناول وجبة دسمة.

5- الغثيان

من الشهير عن الكافيين خاصًة القهوة بأنواعها، أنها تتسبب في الإصابة بألم المعدة أو الغثيان، والذي يصاحبه الإسهال.

6- التوتر والقلق

يحفز الكافيين من ارتفاع مستويات هرمون الكوريتزول، المسؤول عن الشعور بالإجهاد، ومن أبرز علامات ارتفاع مستويات الكوريتزول في الدم: الشعور بالقلق والتوتر، ويحذر العلماء من هذا الهرمون لأنه يضعف المناعة.

7- الجفاف

تجعلك القهوة أو الشاي بحاجة إلى شرب الماء باستمرار، فضلًا عن سلس البول (الحاجة الملحة لدخول الحمام)، وهو ما يعرضك جسمك لطرد السوائل والإصابة بالجفاف، لذا من الأفضل شرب الماء بكثرة.

المصدر: موقع الكونسلتو