Ramadan Campaign

6 أطعمة تهدد شعرِك بالتساقط


تتأثر صحة الشعر كثيرًا بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص يوميًا، فإذا كان يشمل أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفاكهة، سيصبح كثيفًا وناعمًا وأقل عرضة للتقصف والتساقط والتلف.

نستعرض فيما يلى أبرز الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر، وفقًا لموقعي "Food.ndtv" و"Eat this".

1- السكريات

أظهرت بعض الدراسات، أن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات، يهدد صحة الشعر بالتساقط، وقد يؤدي إلى الإصابة بالصلع، نتيجة لاضطراب مستويات السكر بالدم وزيادة مقاومة الجسم للإنسولين.

2- الكربوهيدرات البسيطة

استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مثل المخبوزات والحلوى والحبوب المكررة، لا يسبب زيادة الوزن فقط، بل يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر، نتيجة للاضطرابات التي تلحقها بهرمونات الجسم ومستويات السكر بالدم، مما يتسبب في ضعف بصيلات الشعر.

3- دايت صودا

ترتفع فرص الإصابة بتساقط الشعر بين الأشخاص الذين يتناولون الصودا الدايت، نظرًا لمحتواها العالي من الأسبارتام، وهو محلي صناعي يصيب بصيلات الشعر بالتلف، بحسب بعض الباحثين.

4- الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة لا تقتصر على السمنة والإصابة بأمراض القلب، بل تسبب أيضًا تساقط الشعر، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات هيدروتستوستيرون DHT، وهو هرمون مشابه للتستوستيرون، يصيب النساء والرجال بمرض الثعلبة.

5- بياض البيض النيء

من الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر، نظرًا لاحتوائه على مادة تدعى "الأفيدين"، تمنع الجسم من امتصاص البيوتين، وهو أحد أهم العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، ويعرف أيضًا باسم "فيتامين B7".

6- التونة

رغم احتواء التونة على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على نعومته ولمعانه، ولكن بعض الأنواع المعلبة يكون لحمها ملوث بمادة الزئبق التي تسبب الإصابة بالتسمم، وتساقط الشعر من أعراضه.

المصدر: موقع الكونسلتو