Deal of the day

3 فوائد للطماطم.. مكافحة السرطان أبرزها


تعتبر الطماطم من الخضروات الأساسية في كل منزل ولا تخلو منها ثلاجة ربة المنزل ويتم استخدامها في الأكلات بشكل يومي، ولكن دون أن يعرفوا فوائدها العالية في مكافحة العديد من الأمراض.


وتعمل الطماطم على مكافحة أنواع مختلفة من السرطان وتحارب تكون الخلايا السرطانية والجذور الحرة؛ بسبب محتواها العالي من فيتامين "ج"، ومضادات الأكسدة الأخرى، حيث تبين وجود ارتباط وثيق بين زيادة تناول الطماطم، وانخفاض معدل الإصابة بسرطان البروستاتا؛ بسبب ما تحتويه ثمار الطماطم من مركب الليكوبين، وقد لوحظ ذلك بين الرجال الأصغر سنّاً.


وقد أُجريت دراسة أخرى في اليابان أثبتت أنّ استهلاك البيتا كاروتين يرتبط عكسياً مع تطور سرطان القولون، وأنّ استهلاك الألياف من الفواكه والخضروات قد يخفض خطر الإصابة بسرطاني القولون، والمستقيم، والحفاظ على مستويات ضغط الدم بسبب محتواها القليل من الصوديوم، كما يوسع محتواها العالي من البوتاسيوم الأوعية الدموية والشرايين؛ فوفقاً للفحص الوطني للصحة والتغذية NHANES فإنّ أقل من 2% فقط من سكان الولايات المتحدة يستهلكون البوتاسيوم الموصى به يومياً للبالغ الذي يقدر بـ4.700 ملجم، ويرتبط ارتفاع البوتاسيوم وانخفاض الصوديوم أيضاً بتقليل خطر الموت بنسبة 20%.


كما تعمل الطماطم على حماية العينين بسبب محتواها العالي من مركبات البيتا كاروتين، والليكوبين، واللوتين، ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين، وتحافظ على صحتهما، كما تحد من تطور مرض الضمور البقعي الذي تزيد احتمالية حدوثه كلما تقدم الشخص في العمر.


ومن جانب ٱخر تعمل الطماطم على تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحمي الجسم من الإصابة بالإمساك؛ وذلك لما تحتويه من الألياف والماء، مما ينشط حركة الأمعاء، ويلين البراز، فدائماً ما توصف الطماطم بأنها فاكهة ملينة.

وأخيرا تعمل الطماطم على الحفاظ على صحة الجلد فهي من الأطعمة الغنية بالليكوبين وغيرها من المركبات النباتية، التي تحمي بدورها من حروق الشمس، فوفقاً لدراسة أجريت أنه عند تناول 40 جرام من معجون الطماطم مع زيت الزيتون يومياً لمدة أربعة أسابيع تقلل من درجات حروق الشمس بنسبة 40٪.


المصدر: بوابة أخبار اليوم