ماذا يحدث لجسمك عند تناول زبدة الفول السوداني يوميا؟


يحرص بعض الأشخاص على تناول زبدة الفول السوداني عند وجبة الإفطار، للاستفادة من محتواها العالي من العناصر الغذائية التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب.

ولكن أجمع خبراء التغذية أن تناول زبدة الفول بشكل يومي يعد إفراطًا، قد يعرضهم للإصابة ببعض الأضرار.

أضرار زبدة الفول السوداني

1- زيادة الوزن

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية عند اتباع الدايت، إلا أن بعض أنواعها يحتوي على نسبة عالية من السكر والملح، وكلاهما من العناصر التي تتسبب في زيادة الوزن.

ولا خلاف على أن الدهون المتوفرة بزبدة الفول السوداني من الدهون الصحية للجسم، ولكن تناولها بشكل يومي قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

2- انسداد الشرايين

تحتوي زبدة الفول السوداني التي يتم شرائها من السوبر ماركت على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة، ومع استهلاكها بشكل يومي، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصةً تصلب الشرايين، بحسب خبيرة التغذية، جنيفير ماكدانيل.

3- زيادة الالتهابات

استهلاك زبدة الفول السوداني بصورة يومية، قد يزيد من مستويات الالتهابات بالجسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة، هذا بالإضافة إلى أحماض أوميجا 6، والتي أظهرت إحدى الدراسات المنشورة على "Science direct" مدى ارتباطها بالتهاب بعض الخلايا.

وفي النفس الوقت، تفتقر زبدة الفول السوداني إلى أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية التي تساعد على مقاومة الاتهابات بالجسم.

4- تدمير خلايا البشرة

تشكل زبدة الفول السوداني خطرًا جسيمًا على صحة البشرة، لأن الزيوت المهدرجة المتوفرة بها تزيد من التهاب الأغشية الخلوية وتعرضها للتلف والضمور.

فئات ممنوعة من زبدة الفول السوداني

- مرضى حساسية المكسرات: تزيد الأعراض سوءًا، مثل الطفح الجلدي والتورم والحكة.

- مرضى القلب: لاحتوائها على الزيوت المهدرجة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، بالإضافة إلى الصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: موقع الكونسلتو