Ramadan Campaign

لا تكثر منها.. 6 أطعمة غنية بالنشويات


تعتبر النشويات من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، فهي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب.

ومع ذلك، يجب تناول النشويات بكميات معتدلة، لأن الإكثار منها يهدد الصحة العامة ببعض الأضرار، مثل زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر بالدم.

وتتوفر النشويات بالعديد من الأطعمة، نستعرضها فيما يلى وفقًا لموقع "Webmd".

1- الذرة

تعد الذرة الصفراء من أكثر الأطعمة الغنية بالنشويات، حيث يحتوي كوب واحد منها على 110 جرام، كما تتميز أيضًا باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين B.

2- الشوفان

عادةً ما يوصي خبراء التغذية متبعي الدايت بإدراج الشوفان في نظامهم الغذائي، باعتباره وجبة متكاملة العناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف والدهون الصحية، بالإضافة إلى النشويات التي تقدر بـ46.9 جرامًا لكل كوب.

3- المكرونة

من المصادر غير الصحية للنشويات، حيث يحتوي كوب واحد من المكرونة المطبوخة على 43 جرامًا من الكربوهيدرات، بينهم 36 جرامًا من النشويات.

وعند تناول المكرونة، يقوم الجسم بتكسير النشويات الموجودة بها سريعًا ويحولها إلى سكريات، ترفع مستويات الجلوكوز بالدم، ثم تخفضه مرة أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

4- البطاطس

تحتوي ثمرة متوسطة من البطاطس على 31 جرامًا من النشويات، ولكن يفضل عدم إضافة الزبد أو الجبن الكريمي عند طهيها، لاحتوائهما على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات البسيطة.

5- الخبز

تختلف نسبة النشويات الموجودة في الخبز حسب أنواعه المتعددة، ولكنها عالية في جميع الأحوال، فعلى سبيل المثال، تحتوي شريحتان من التوست الأبيض على 20.4 جرامًا من النشويات.

6- الأرز

على الرغم من احتواء الأرز على فيتامين B والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولكن يجب عدم الإفراط فيه، لأن الكوب الواحد منه يحتوي على 44 جرامًا من النشويات.

المصدر: موقع الكونسلتو