Ramadan Campaign

كيف تساهم بذور الشيا في محاربة الإمساك؟


بذور الشيا عبارة عن بذور صغيرة سوداء وبيضاء وتحتوي على فوائد صحية متعددة، كونها مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

واستنادًا إلى المستوى العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويُعتقد أن بذور الشيا تساعد في تخفيف الالتهاب وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مع ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة، وقد تساعد بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وفيما يلي نستعرض فوائد بذور الشيا، وكيفية الاستفادة منها للقضاء على الإمساك وفقًا لـ"healthline"، "verywellhealth".

واحتواء بذور الشيا على نسبة مرتفعة من الألياف مفيد لصحة للجهاز الهضمي ويقلل من التأثير السلبي للسكر على مستويات السكر في الدم.

وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول بذور الشيا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في الدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم بعد الأكل، وكلاهما يدعم فكرة أن بذور الشيا مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

كيف تساعد بذور الشيا في محاربة الإمساك؟

لبذور الشيا تأثير إيجابي للغاية على الجهاز الهضمي، إذ يحافظ على حركية الأمعاء، والقولون، ما يساهم في محاربة الإمساك، كونها تأخذ قوامًا يشبه الهلام عندما تمتص الماء، ما يجعل البراز رطبًا ويسهل تمريره، هذا إلى جانب احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساهم في تخفيف الإمساك، وتحسين ليونة البراز.

بالإضافة إلى ذلك، فبذور الشيا من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الألياف، إذ يحتوي 28 جرامًا منها على 10.6 جرامًا من الألياف، مما يلبي 42٪ من الاحتياجات اليومية، ويمكن أن تمتص الشيا ما يصل إلى 12 ضعف وزنها في الماء، مما قد يساعد في إضافة الحجم والوزن إلى البراز.

كيفية تناول الشيا؟

الشيا متعدد الاستخدامات ويمكن إضافته إلى العديد من الأطعمة المختلفة، مما يعزز بشكل كبير محتوى الألياف دون بذل الكثير من الجهد.

تعمل بشكل مثالي مع رشها على الحبوب أو الشوفان أو الزبادي. يمكنك أيضًا إضافتها إلى عصير أو مزجها في الغموس أو تتبيلات السلطة أو المخبوزات أو الحلويات.

المصدر: موقع الكونسلتو