Ramadan Campaign

فواكه تساعد على تحسين عملية الهضم


الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدسمة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بعصر الهضم، و مشكلات أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي. وقد يساعد تناول بعض الأنواع من الفواكه قبل تناول تلك الوجبات الدسمة، على تحسين أداء المعدة و الأمعاء، وبالتالى تحسين عملية الهضم.


أفضل الفواكه التي تساعد على تحسين عملية الهضم:

1- التفاح

يحتوي التفاح على ألياف البكتين التي تسهل عملية الهضم، بسبب طبيعتها القابلة للذوبان، وفعاليتها في تقليل نسبة الكوليسترول والسموم وطردها خارج الجسم، كما أنه يحسن من عملية الإخراج، ويقلل فرص الإصابة بالإمساك والإسهال كذلك.

2- المشمش

تحتوى ثمرة المشمش على نسبة عالية من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، والتي تساعد على انتظام حركة الأمعاء، مما يسهل حدوث عملية الهضم، وتقليل فرص الإصابة بالعديد من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ وغازات البطن.

3- المانجو

تحتوي المانجو على إنزيمات تساعد على تكسير وهضم البروتين، إضافة إلى احتوائها على الألياف، وبالتالي فإن تناولها يسهل تدفق الطعام والنفايات عبر الجهاز الهضمي بشكل سلس.

4- البابايا

تحتوي ثمرة البابايا على كميات عالية من فيتامين سي أكثر من الموجود بالبرتقال، والذي يساعد بدوره على زيادة حركة الأمعاء، لتسهيل عملية الهضم، كما أنه يسهل من عملية الإخراج، ويعالج الإمساك الناتج عن تعثر الأمعاء وتناول الأطعمة الدسمة، كما يساعد تناول البابايا قبل الوجبات الدسمة على تحسين عملية الهضم.

5- الكيوى

يمكن أن يساعد تناول الكيوي في تحسين عملية الهضم، نظرًا لاحتوائه على إنزيم يسمى الأكتينيدين، والذي قد يحفز عملية هضم البروتين، إضافة إلى أن الكيوي يمتاز بتأثيره الملين المرتبط بمحتوى الألياف العالي، حيث يوفر الكيوي 20 % من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، ما يعزز الهضم، ويحافظ على صحة القولون.


المصدر: موقع "Food.ndtv".