Deal of the day

فوائد القلي بزيت الزيتون: هل تفوق فوائد القلي بالزيوت الأخرى


على الرغم من أن طريقة القلي في الطهي غير صحية إلا أنها متبعة من قبل العديدين، فماذا عن القلي بزيت الزيتون؟ تعرف معنا على فوائد القلي بزيت الزيتون.


فوائد القلي بزيت الزيتون

إليك مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بالقلي بزيت الزيتون:


1. يحتوي زيت الزيتون على نسبة جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة

يمتاز زيت الزيتون بأنه يحتوي على نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تحتاج إلى حرارة مستقرة، في المقابل فإن نوع الدهون المشبعة تعد شديدة المقاومة للحرارة وهي مثل تلك الموجودة في زيت جوز الهند، ومن الجدير بالذكر أن معظم أنواع الزيوت النباتية تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة.

هل تعلم أن زيت الزيتون يحتوي على ما نسبته 73٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتقريبًا 11٪ من الدهون المتعددة غير المشبعة و14٪ من الدهون المشبعة؟


2. غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ

يحتوي زيت الزيتون على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين هـ، هذا يعني أن استخدام زيت الزيتون من شأنه أن يساعد في محاربة تراكم الجذور الحرة في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة.


3. مقاوم للأضرار التأكسدية

يقوم الزيت بشكل عام بالتفاعل مع الأكسجين عندما يتأكسد، مما ينتج عنه تشكل العديد من المركبات غير الصحية والضارة.


هذا الأمر من الممكن أن يحدث بدرجة حرارة الغرفة، وهو السبب الذي يؤدي إلى تعفن بعض أنواع الزيوت، وفي حال تسخين هذه الزيوت فإن يتم تسريع العملية بشكل كبير.


ومع ذلك فإن زيت الزيتون يتحمل التسخين بشكل جيد بسبب ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة فيه، وانخفاض نسبة الدهون المتعددة غير المشبعة، وتشير الدراسات العلمية المختلفة إلى أن استخدام زيت الزيتون في الطهي لن يسبب تأكسد الزيت بنسبة كبيرة.


نصائح للقلي بزيت الزيتون

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك باستخدام زيت الزيتون في القلي بطريقة صحية:
يبدأ أي زيت في التدهور بمجرد وصوله إلى نقطة الاحتراق، لذا إذا تركت الزيت يدخن أو اشتعلت فيه النيران فتخلص منه وابدأ من جديد.

إذا كانت رائحة الزيت كريهة فلا تستخدمه، عندما يتم تخزين الزيت لفترة طويلة جدًا يمكن أن يتأكسد أو يفسد، مما يترافق مع رائحة مميزة وعليك التخلص منها.

لا تعيد استخدام أو تسخن أي زيت للطبخ.نصائح لاختيار زيت الزيتون المناسببعد أن تعرفت على فوائد القلي بزيت الزيتون، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في اختيار زيت الزيتون المناسبة:


1. قم باختيار الزيت الصحيح

اعثر على زيت الزيتون البكر الممتاز الطازج، قم بتذوقه وشم رائحته.
بالإضافة إلى ضرورة قراءة الملصق الغذائي للتأكد من أنه زيت الزيتون البكر.


2. اختر الزيت الطازج

ابحث عن اخر محصول وحاول شراء زيت الزيتون الطازج، غالبًا ما يكون التاريخ الأفضل هو سنتان من وقت ملء الزجاجة وليس عند معالجة الزيتون.


3. اختيار الحاوية الجيدة

الحرارة والضوء أعداء زيت الزيتون، هذا يعني أنه ينصح بأن تقوم باختيار الحاويات المصنوعة من الزجاج الداكن أو القصدير أو حتى الزجاج الشفاف المغطاة بملصق أو موضوعة في صندوق.


4. حافظ على حرارة المكان والضوء الموجود فيه

من أجل الحفاظ على زيت الزيتون لأطول فترة ممكنة فينصح بأن يتم الاحتفاظ به بدرجة حرارة مناسبة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة.


بدائل زيت الزيتون في الطهي

يوجد العديد من البدائل التي من الممكن استخدامها في الطهي بدلًا عن زيت الزيتون، وهي على النحو الاتي:


زيت الأفوكادو: هذا الزيت غني بالدهون الأحادية غير المشبعة مقارنة بأنواع زيوت الطبخ الأخرى.

زيت الكانولا: يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية نسبيًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، ولكن على الرغم من ذلك فإن زيت الكانولا يحتوي على مستويات جيدة من الدهون المتعددة غير المشبعة.

زيت جوز الهند: يستخدمه النباتيون كبديل للزبدة، كما يصنف بأنه من الأطعمة الصحية.

زيت السمسم: يحتوي زيت السمسم على مستويات متقاربة من كل من الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة 40%.

زيت الفول السوداني: يحتوي هذا النوع من الزيت على أعلى محتوى من الدهون الأحادية غير المشبعة، وعلى نسبة مماثلة من الدهون المتعددة غير المشبعة لزيت الكانولا.


المصدر: Webteb