خبيرة تغذية تقارن بين فوائد الأسماك و اللحوم


فى مقارنة أعدتها "يلينا شيجيا" الخبيرة الروسية المعروفة في مجال التغذية، أوضحت فيها على فوائد اللحوم والأسماك. تحدثت الخبيرة عن مميزات كلا المنتجين.

وقالت عبر راديو سبوتنيك الروسى: "يحتاج الجسم إلى كلا المنتجين، ولكن لكل منهما ميزاته الخاصة.
الحمض الدهني أوميجا 3 يوجد بشكل أكثر في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين. ويمكن أن تؤكل الأسماك عدة مرات في الأسبوع. المهم هنا، عدم المبالغة في تناول الدهون لأن السعرات الحرارية لزيت السمك، على الرغم من كل فوائده، ليست أقل من السعرات الحرارية الأخرى- 9 كيلو كالوري لكل غرام واحد من الدهون".

وشددت على أنه من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، اختيار أنواع الأسماك الأقل دهنية.

وذكّرت أيضاً بأنه ليس من الصدفة أن تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط ( أحد الأنظمة الغذائية الأكثر فائدة من الناحية الصحية)، الأسماك والمأكولات البحرية.

وأكدت شيجيا أن الأسماك لها تأثير مفيد على وظائف القلب، وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزز المناعة، وتزيد مضادات الأكسدة الممتازة الضرورية للوقاية من السرطان.

وبالحديث عن لحوم الحيوانات، قالت إنها أيضاً تحتوي على دهون أوميجا 3 القيمة ولكن توافرها يعتمد على الأعلاف، وأضافت: "معظم الأحماض الدهنية موجودة في لحوم الماشية، التي يتم تربيتها على الرعي الحر. ومع ذلك، حتى في هذه الحالة، سيكون من الصعب علينا مقارنتها بالأسماك، فيما الأسماك واللحوم، تعتبر مصادر قيمة للبروتين".

المصدر: لينتا رو