أكثر من القهوة.. 6 مشروبات مفيدة لصحة الدماغ


يلجأ معظم الأشخاص إلى شرب القهوة أثناء العمل أو المذاكرة، نظرًا لمحتواها العالي من مادة الكافيين المفيدة لصحة الدماغ، إذ تساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

ومع ذلك، هناك مشروبات أخرى يمكن الاعتماد لتعزيز وظائف الدماغ، نستعرضها فيما يلي وفقًا لموقع Webmd".

1- الشاي الأخضر

يعتقد بعض الأشخاص أن الشاي الأخضر تقتصر فوائده على فقدان الوزن فقد، وهذا غير صحيح، لأنه يساعد أيضًا على تحسين القدرات العقلية، بفضل محتواه العالي من مادة الكافيين المنشطة للدماغ.

2- عصير التوت أو الفراولة أو العنب

إذا سئمت من المشروبات الساخنة، يمكنك تناول عصير الفراولة أو التوت أو العنب، فجميعها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى مادة الأنثوسيانين التي تساعد على تقوية الذاكرة.

ولكن يشترط أن يتم تحصير هذه العصائر في المنزل، لأن الأنواع المعلبة تحتوي على نسبة عالية من السكر، فضلًا عن المواد الحافظة التي تهدد المخ بالضمور.

3- عصائر الخضروات الخضراء

أكدت بعض الدراسات أن عصائر الخضروات الخضراء، مثل عصير السبانخ أو الملفوف، من المشروبات المفيدة لصحة الدماغ، حيث تساعد على إبطاء التدهور العقلي عند كبار السن، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المكافحة للشوارد الحرة التي تهدد خلايا الدماغ بالالتهاب والتلف.

4- شاي الكركم

من الأسباب التي تجعل شاي الكركم من المشروبات المفيدة لصحة الدماغ، هو احتوائه على مادة الكركمين، حيث تساعد خصائصها المضادة للأكسدة على تنشيط الذاكرة وتجديد خلايا المخ التالفة والحد من الإصابة بألزهايمر والخرف.

5- الشيكولاتة الساخنة

يتميز مشروب الكاكاو الساخن باحتوائه على نسبة عالية من الفلافانول، وهي مواد نباتية تساعد على زيادة الذكاء وتقليل فرص الإصابة بالخرف عند التقدم في العمر.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مشروب الكاكاو، يراعى عدم تحليلته بالسكر، لأنه يؤثر سلبًا على القدرات العقلية ويزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، نتيجة للاضطرابات التي يسببها للنواقل العصبية بالمخ.

6- عصير الليمون

يساهم عصير الليمون في تعزيز الوظائف المعرفية والإدراكية، بسبب محتواه العالي من مادة الفلافانول التي تساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، بالإضافة إلى حامض الستريك الذي يعمل على حماية خلايا الدماغ من الالتهاب والتلف.

المصدر: موقع الكونسلتو