Deal of the day

أفضل 10 أطعمة تزيد الذكاء عند الاطفال


هناك بعض الأطعمة عند إضافتها للنظام الغذائي لطفلك، فهى تؤدى إلى تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة والتركيز، مما يساعد على تحسين الذكاء لدى الطفل.

تعرفى على أفضل 10 أطعمة تزيد الذكاء عند الاطفال:

1- سمك السلمون

الأسماك الدهنية مثل السلمون هي مصدر ممتاز لـلأوميجا 3 و الأحماض الدهنية DHA و EPA، وكلاهما ضروري لنمو الدماغ ووظيفته، في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أيضًا أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من هذه الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتميزون بالذكاء ويحسنون اختبارات المهارات العقلية.

2- البيض

يعرف البيض كمصدر بروتين عظيم لكن صفار البيض غنى أيضًا بالكولين، مما يساعد على تطوير وتعزيز الذاكرة.

3- زبدة الفول السوداني

يُعتبر الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدراً جيداً لفيتامين E، وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الأغشية العصبية، بالإضافة إلى وجود الثيامين لمساعدة الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز في انتاج الطاقة.

4- الحبوب الكاملة

هى الحبوب التي تبقى مُحافظة على قشرتها فلا يتم إزالتها، ومِن أمثلتها : الشوفان ، القمح ، الخبز الكامل ، الفريكة والكينوا .

يحتاج الدماغ إلى إمدادات ثابتة من الجلوكوز، والحبوب الكاملة توفره بوفره، فالألياف تساعد على تنظيم إطلاق الجلوكوز في الجسم، كما تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب، وتعزز صحة الجهاز العصبي.

5- الشوفان

الشوفان غني بالألياف ويحافظ على تغذية دماغ الطفل طوال الصباح في المدرسة، كما أن الشوفان أيضا مصدر جيد لفيتامين (هـ) وفيتامين (ب) والبوتاسيوم والزنك، مما يجعل أجسادنا وعقولنا تعمل بكامل طاقتها.

6- التوت

الفراولة والكرز والتوت والتوت الأسود بشكل عام يحتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين ج  والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان. وقد أظهرت الدراسات تحسين الذاكرة عند تناول التوت والفراولة، كما أن بذور التوت هي أيضًا مصدر جيد للأوميجا 3.

7- الفاصوليا

الفاصوليا تعتبر غذاء عقلي ممتاز لأنها تحتوي على الطاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن، الفاصوليا أيضًا ترفع مستوى الطاقة والتفكير لدى الطفل لفترة طويلة.
تحتوي الفاصوليا على المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية، المهم لنمو الدماغ ووظيفته.

8- الخضروات الملونة

الخضروات ذات الألوان الغنية والعميقة تحتوي مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة وقوة خلايا الدماغ، وتعد أفضلها: الطماطم والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ.

9- الحليب و الزبادي

 تمتلئ منتجات الألبان بشكل عام بالبروتين وفيتامينات ب الضرورية لنمو أنسجة المخ، والناقلات العصبية، والأنزيمات، كما أن اللبن  والزبادي يزودان الجسم أيضاً بكمية أكبر من البروتين والكربوهيدرات اللذان يعدان المصدر المفضل للطاقة للدماغ.
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى 10 أضعاف الجرعة الموصى بها من فيتامين د الذي يفيد النظام العصبي.

10- اللحم البقري الخالى من الدهون

الحديد هو معدن أساسي يساعد الأطفال على المحافظة على النشاط والتركيز في المدرسة، واللحم البقري هو واحد من أفضل مصادر امتصاص الحديد، كما يحتوي لحم البقر أيضا على الزنك، مما يساعد في تعزيز الذاكرة.

المصادر: موقع onhealth
            موقع healthline