هل يجب غسل كل الأطعمة؟
غسيل الطعام يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة و تجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. من المهم أن تتم عملية الغسيل بشكل صحيح لوقف انتشار البكتيريا والفيروسات الضارة. ومع ذلك، فإن قواعد غسيل الطعام ليست واضحة للجميع. هناك بعض الأطعمة التي يجب غسلها دائماً، والبعض الآخر يجب عدم غسلها بالمرة.

اغسل دائماً

*الفواكه والخضروات مع قشور صالحة للأكل: اغسل جميع المنتجات ، بغض النظر عما إذا كانت عضوية أو نمت بشكل تقليدي ، بالماء البارد مباشرة قبل تناول الطعام أو استخدامه في الوصفة.
لا تستخدم الصابون لأن الأسطح المسامية على المنتجات الطازجة يمكن أن تمتص المكونات الموجودة في الصابون. جفف بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية لتقليل البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة على سطح المنتجات الطازجة. لا تقوم بتنظيف المنتج في محل البقالة.
*الفواكه والخضروات ذات القشور غير الصالحة للأكل: الموز والأفوكادو وجريفون والليمون والقرع الشتوي - ما هو الشيء المشترك بين هذه الفواكه؟ هي قشور غير صالحة للأكل. اغسل جميع المنتجات ، حتى لو لم يؤكل القشر، لأن الأوساخ والبكتيريا يمكن أن تنتقل من القشر إلى داخل الفاكهة حين يتم تقطيعها أو تقشيرها.

*المعلبات: اغسل الأغطية قبل فتحها حتى لا تسقط الجزيئات الضارة في الطعام. تأكد من غسل جميع العلب قبل الفتح ، بما في ذلك المشروبات المعلبة.

لا تغسل أبداً

*الدجاج النيء (واللحوم النيئة الأخرى): على الرغم مما يعتقده الكثيرون ، فإن غسل الدجاج النيء لا ينظفه. في الواقع ، قد يؤدي شطف الدجاج النيء إلى نشر المزيد من البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا أو العطيفة حول المطبخ ، مما قد يجعلك مريضاً. الطريقة الوحيدة لقتل هذه البكتيريا الضارة هى طبخ الدجاج واللحوم الأخرى فى درجة الحرارة المناسبة.
*الأسماك: تجنب غسل الأسماك النيئة، فذلك يزيد من فرصة انتقال العدوى إلى الأطعمة والأواني والأسطح الأخرى.

*البيض: تجنب غسل البيض بعد الشراء لأنه يمكن أن يزيل الطلاء الذى يتم وضعه أثناء المعالجة و الذي يحمي البيض من البكتيريا .


المصدر: Academy of nutrition and dietetics