كيف يحمي البروتين من الكبد الدهني

يُعد مرض الكبد الدهني غير الكحولي أكثر أمراض الكبد المزمنة شيوعًا في العالم ، وله أحيانًا عواقب تهدد الحياة. يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومنخفض السعرات الحرارية في إذابة دهون الكبد الضارة - بشكل أكثر فعالية من النظام الغذائي منخفض البروتين. أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثو DIfE / DZD ونشرت في مجلة Liver International العمليات الجزيئية والفسيولوجية التي يحتمل أن تكون متورطة.

أسباب وعواقب الكبد الدهني غير الكحولي

يتميز مرض الكبد الدهني غير الكحولي بتراكم الدهون في الكبد وغالبًا ما يرتبط بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الدهون. إذا تُرك الكبد الدهني دون علاج ، فقد يؤدي إلى تليف الكبد مع عواقب مهددة للحياة. وتتراوح أسباب المرض من نمط الحياة غير الصحي - أي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر ونقص التمارين - إلى المكونات الجينية. 

بالنسبة للدراسة الحالية ، قام فريق البحث بالتحقيق في كيفية تأثير محتوى البروتين في الطعام على كمية الدهون في الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. لهذا.

أظهر تحليل العينات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات وعالي البروتين يقلل من دهون الكبد بشكل أكثر فعالية من النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية والبروتين: بينما انخفض محتوى الدهون في الكبد في المجموعة عالية البروتين بنحو 40 في المائة ، بقيت كمية الدهون في عينات الكبد من المجموعة منخفضة البروتين دون تغيير.

آليات امتصاص الدهون الجزيئية

يفترض الباحثون أن التأثير الإيجابي للنظام الغذائي الغني بالبروتين يرجع أساسًا إلى حقيقة أن امتصاص وتخزين وتصنيع الدهون يتم تثبيتها. يشار إلى ذلك من خلال التحليلات الجينية المكثفة لعينات الكبد التي أجراها البروفيسور ستيفان هيرزيغ وفريقه في هيلمهولتز زينتروم ميونيخ. وفقًا لهذه التحليلات ، فإن العديد من الجينات المسؤولة عن امتصاص وتخزين وتصنيع الدهون في الكبد كانت أقل نشاطًا بعد اتباع نظام غذائي عالي البروتين مقارنة بالنظام الغذائي منخفض البروتين.

المصدر : ميديكال اكسبريس