حظر الأرز الذهبى "كلف ملايين الأرواح وأدى إلى عمى الأطفال"

تم اتهام المجموعات البيئية والمعاهدة العالمية بتأخير الموفقة على الأرز الذهبي المخصب بفيتامين A والذي كان يمكن أن يساعد في إنقاذ ملايين الأرواح عالميا.

 جاء هذا الادعاء في تحقيق جديد في الجدل الدائر حول تطوير الأرز الذهبي من قبل فريق من العلماء الدوليين.

والأرز الذهبي هو شكل من أشكال الأرز الأبيض الطبيعي الذي تم تعديله وراثيًا لتوفير فيتامين A لمواجهة العمى والأمراض الأخرى لدى الأطفال في العالم النامي. تم تطويره قبل عقدين من الزمن ولكنه لا يزال يكافح للحصول على موافقة في معظم الدول.

يقول الكاتب العلمي إد ريجيس: "لم يتم توفير الأرز الذهبي لأولئك الذين كانت تستهدفهم منذ 20 عامًا منذ إنشائه". "لو سُمح لها بالنمو في هذه الدول ، لما كانت هناك ملايين الأرواح بسبب سوء التغذية ، ولما كان ملايين الأطفال سيصابون بالعمى."

إن نقص فيتامين A غير معروف عمليًا في الغرب ، حيث يوجد في معظم الأطعمة. بالنسبة للأفراد في البلدان النامية ، فإن فيتامين A هو مسألة حياة أو موت. ويعتقد أن الافتقار إليها مسؤول عن قتل أطفال أكثر من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو السل أو الملاريا - حوالي 2000 حالة وفاة في اليوم. على الصعيد العالمي ، يعاني حوالي ثلث الأطفال دون سن الخامسة من الحالة التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العمى.

كحل لهذه الأزمة ، تحول بيتر باير ، أستاذ بيولوجيا الخلية في جامعة فرايبورغ بألمانيا ، وإينجو بوتريكوس من معهد علوم النبات في سويسرا ، إلى التكنولوجيا الجديدة للتغيير الجيني في أواخر القرن العشرين. أدخلوا جينات لمادة كيميائية تعرف باسم بيتا كاروتين في الحمض النووي للأرز العادي. بهذه الطريقة ، قاموا بتعديل جينات الأرز بحيث بدأت النباتات في إنتاج بيتا كاروتين ، وهو صبغة غنية باللون البرتقالي وهي أيضًا مادة كيميائية أساسية تستخدم من قبل الجسم لصنع فيتامين A .

وقد حاولت العديد من مجموعات العمل البيئي ، ولا سيما منظمة السلام الأخضر ، منع الموافقة على الأرز الذهبي بسبب معارضتها العامة للمحاصيل المعدلة وراثيًا. 

وكذلك توجد معاهدة دولية تعرف باسم بروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية ، وهو اتفاق يهدف إلى ضمان المناولة الآمنة للكائنات الحية المحورة ونقلها واستخدامها ، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2003.

ونتيجة لذلك ، أصبح كل جانب من جوانب تطور الأرز الذهبي ، من العمل المختبري إلى التجارب الميدانية إلى الفحص ، محظورا "في شبكة معقدة من القواعد والمبادئ التوجيهية والمتطلبات والقيود والمحظورات" ، وفي السنوات القليلة الماضية فقط تم اتخاذ خطوات لمنحها الموافقة - على الرغم من ذلك حتى الآن فقط في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا. وهي لا تزال تنتظر الضوء الأخضر - آمل بحلول نهاية هذا العام - في بلدان مثل الفلبين وبنغلاديش ، حيث تشتد الحاجة إليه.

المصدر : Johns Hopkins University