تسجل أواني الطهي الخزفية تاريخ ممارسات الطعام القديمة

قد يساعد تحليل ثلاثة مكونات لأواني الطبخ الخزفية - البقايا المتفحمة وبقايا السطح الداخلي والدهون الممتصة داخل الجدران الخزفية - علماء الآثار في الكشف عن الجداول الزمنية التفصيلية لممارسات الطهي التي استخدمتها الحضارات القديمة. نُشرت النتائج ، المأخوذة من تجربة طهي استمرت لمدة عام ، هذا الأسبوع في مجلة Scientific Reports .

بقيادة العلماء ميلاني ميلر وهيلين ويلتون وجيليان سويفت ، قام فريق من سبعة علماء آثار بشكل متكرر بطهي نفس المكونات في أواني خزفية غير مصقولة مرة واحدة في الأسبوع على مدار عام واحد ، ثم غيروا الوصفات لحدث الطهي النهائي لدراسة ما إذا كانت البقايا المتبقية قد تمثل آخر وجبة تم طهيها أو تراكم أحداث الطهي على مدار إجمالي الوقت الذي تم فيه استخدام الوعاء. تضمنت الوصفات مكونات مثل القمح والذرة ولحم الغزال. 

يشير التحليل الكيميائي للقيم النظيرية للكربون والنيتروجين للمخلفات الموجودة في الأوانى الخزفية ، والتي ساهمت بها الكربوهيدرات والدهون والبروتينات من الوجبات المطبوخة ، إلى أن بقايا الطعام المحروق المتروكة داخل كل وعاء تمثل المكونات النهائية وتتغير مع كل وجبة. التركيب الكيميائي للبقايا الرقيقة تشكل الطبقة على السطح الداخلي لوعاء الطهي وفي معظم حالات الاتصال المباشر بالطعام عند الطهي ، تمثل مزيجًا من الوجبات السابقة ، ولكنها تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الوجبة النهائية. يشير التحليل الإضافي أيضًا إلى أنه يتم امتصاص الدهون في جدران وعاء السيراميك على مدار عدد من أحداث الطهي ولا يتم استبدالها على الفور بالوصفات الجديدة ولكن بدلاً من ذلك يتم استبدالها ببطء بمرور الوقت ، مما يمثل مزيجًا من المكونات المطبوخة على الكمية الإجمالية من الوقت الذي كانت فيه السفينة قيد الاستخدام.

يكشف تحليل جميع البقايا الثلاثة عن أحداث الطهي عبر مقاييس زمنية مختلفة للأوعية الخزفية وقد يمكّن علماء الآثار من فهم الموارد المختلفة التي استخدمتها الثقافات القديمة بشكل أفضل وتقدير عمر الفخار المستخدم في تحضير الوجبات.

المصدر : مجلة Scientific Reports .