Deal of the day

9 أطعمة غنية بالبوتاسيوم مفيدة لصحة القلب وضغط الدم


يعد البوتاسيوم من أهم المعادن المفيدة لموازنة الماء والأملاح في الدم، والحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلاته، ما يسهل ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم، كما أنه يحافظ على ضغط الدم ويساعد الشرايين على مرونتها، ويقي من ارتفاعه.ويعد الموز من أغنى مصادر البوتاسيوم، المفيد لصحة القلب والكلى، وكذلك العضلات، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم نستعرضها إليكم في الصفحات التالية، وفق ما جاء في "webmd".

1 - الفاصولياء

الفاصولياء غنية بالحديد ومصدر جيد للألياف أيضًا المفيدة في خفض مستوى الدهون والسكر في الدم، وإلى جانب ذلك تحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وللحصول على فوائدها يجب نقعها لعدة ساعات لتسهيل هضمها. 

2- البطاطس

البطاطس تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى أنها منخفضة في السعرات الحرارية والكوليسترول والدهون المشبعة ومصدر جيد للفيتامينات B1 و B3 و B6، ولكن يجب طهيها بطريقة صحية وتجنب إضافة الدهون المشبعة أو الجبن الكريمية أو القشدة إليها. 

3- الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، إلى جانب الفيتامينات A و C و E، كما أنها مليئة بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. 

4- البطيخ

البطيخ من الفواكه الغنية بالماء المفيدة للحفاظ على ترطيب الجسم، ولكنها أيضًا غنية بالبوتاسيوم، وكذلك العناصر الغذائية مثل الليكوبين التي تساعد في مكافحة الالتهابات. 

5- بذور زهرة عباد الشمس

بذور عباد الشمس أو اللب السوري من الوجبات الخفيفة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأهمها البوتاسيوم، كما تحتوي على البروتين وفيتامين ب أيضًا، ولكن يفضل التأكد من تناوله غير مملح. 

6- السبانخ

السبانخ من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألياف وحتى فيتامين سي، كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية والسكر والدهون. 

7- قرع العسل

قرع العسل غني بالألياف والفيتامينات C و B6 والعناصر المغذية التي تسمى الكاروتينات المسئولة عن إعطاؤه للون البرتقالي، كما أنه غني بالبوتاسيوم. 

8- الطماطم

الطماطم من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والبوتاسيوم، فضلا عن أنه غني باللايكوبين للحماية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول. 

9- البرتقال

البرتقال غني بالبوتاسيوم، وفيتامين سي، والبيتاكاروتين، كما أنه يحتوي على الألياف المفيدة لعملية الهضم. 


المصدر: موقع الكونسلتو