7 فوائد مهمة لا تعرفها عن الليمون الأخضر


تعد الليمون شجرة من الأشجار دائمة الخضرة التي تنمو على ارتفاعٍ يصل إلى أكثر من ستة أمتار، وعلى عكس أنواع الحمضيّات الأخرى فإنَّها تُنتِج ثمار الليمون بشكلٍ دائم، وعادةً ما تُزرع في مناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناطق شبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وتتميّز أوراقها بشكلها المسنَّن ولونها الأخضر الفاتح، أمّا ثمرة الليمون فهي بيضويّة الشكل، وصغيرة الحجم.


جمعت دراسات بحثية سابقة على أن الليمون له دور في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، ومكون أساسي في الأنظمة الغذائية لتخفيف الوزن، يحتوي عصير الليمون الأخضر وهو ما يعرف بـ "البنزهير" المكون من ليمونة واحدة وزن 44 جرامًا، على 11 سعرًّا حراريًّا و4 جرامات من الكربوهيدرات وجرام من السكر.

وأكدت الدراسات على أهمية الليمون الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، كما أنه مفيد لصحة الشعر والبشرة وزيادة الطاقة.

فوائد الليمون الأخضر:


1- سلامة القلب:
يساعد عصير الليمون في تقليل الدهون الموجودة في الشريان التاجي، وكشفت دراسات متعددة عن تأثير نقص فيتامين"سي" على الإصابة بأمراض القلب.


2- مضادات الميكروبات:
يحتوي عصير الليمون على مضاد للجراثيم والفطريات.


3- الوقاية من الربو:
يساعد فيتامين "سي" على الحد من الإصابة بالأزمات الصدرية والربو.


4- زيادة امتصاص الحديد:
كلما زاد فيتامين "سي" زاد امتصاص الجسم للحديد.


5- تقوية الجهاز المناعي:
يساعد فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة على تقوية الجهاز المناعي الذي يحارب الجراثيم المتسببة في الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

6- سلامة البشرة:
يساهم فيتامين "سي" في مقاومة تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس والتلوث البيئي، حيث يحد من التجاعيد من خلال تحسين أنسجة الجلد.

7- الحماية من الجلطات:
تناول الحمضيات يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، خاصة لدى النساء.

المصدر: بوابة أخبار اليوم