7 أطعمة لتنشيط الذاكرة والتغلب على النسيان


يواجه بعض الأشخاص صعوبة في تذكر الأشياء، وهو ما يسبب الشعور بالانزعاج الشديد، ولكن، لا داعي للقلق، فمن الممكن التغلب على مشكلة النسيان من خلال اتباع حمية غذائية صحية متوازنة تتضمن تناول أطعمة معينة من شأنها المساعدة على تنشيط الذاكرة.

1- البندق

يساعد تناول كمية كافية ومناسبة من البندق على تقوية منطقة الحُصين (إحدى أجزاء الدماغ)، وهي منطقة أساسية لتخزين الذكريات والاحتفاظ بها.

2- التوت

أظهرت بعض الدراسات أن التوت الطازج يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تعزيز الذاكرة بصورة جيد.

3- السلمون والماكريل

تفيد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية في تقوية الذاكرة، ولعل أبرزها سمك السلمون والماكريل.

4- البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة فائدة في تنشيط الذاكرة، نظرًا لاحتواء الصفار على فيتامين "ب12" الذي يعمل على خفض الهوموسيستين، وهى المادة السامة للدماغ والمرتبطة بضعف الذاكرة في حال ارتفاع تركيزها في الدم.

5- التفاح

يساهم تناول تفاحة واحدة على الأقل يوميًا في تنشيط الذاكرة، نظرًا لاحتواء التفاح على مادة الكيرسيتين التي من شأنها الحفاظ على خلايا الدماغ من التأكسد.

6- الكركم

يعمل الكركم على تحسين وظائف الدماغ، وتنشيط الذاكرة من خلال منع انسداد المسارات العصبية الموجودة في الدماغ، والوقاية من الإصابة بالالتهابات.

7- دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على إبطاء عملية الهضم، وإطلاق الجلوكوز (سكر الدم) بشكل تدريجي وثابت في مجرى الدم، مما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، وتنشيط الذاكرة.

المصدر: موقع الكونسلتو