5 فوائد صحية مذهلة لخل البلسمك


يصنع الخل البلسمي من عصير العنب غير المخمر، ويمتاز بلونه البني ونكهته المميزة ومذاقه اللاذع، ويعتبر مكونًا شائعًا في تحضير الطعام، وخاصة السلطة والمخللات المختلفة، حيث يتم استخدامه كمادة مضافة قليلة الدسم، كما يمد الجسم بعدد من الفوائد الصحية.

نستعرض فيما يلي فوائد الخل البلسمك، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".


1- خفض نسبة الكوليسترول


يعتبر الخل البلسمي خيارًا جيدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم أو خفضها، حيث تستهدف مضادات الأكسدة الموجودة في الخل البلسمي بعض الخلايا بالجسم، وتعمل على التحكم في نسبة الكوليسترول من خلال الاعتماد على تناوله ضمن النظام الغذائي.

2- تعزيز الهضم الصحي

يحتوي الخل البلسمي على مركب رئيسي نشط وهو حمض الأسيتيك، والذي يتضمن سلالات من بكتيريا البروبيوتيك التي لا تحافظ فقط على الطعام بل يمكنها أيضًا تسهيل عملية الهضم بشكل صحي، وتحسين الحالة الصحية للأمعاء.

3- دعم فقدان الوزن

تشتهر أنواع الخل المختلفة بخصائصها المضادة للسمنة، ويحتوي الخل البلسمك على مركبات بروبيوتيك تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وعلى عكس المنكهات الأخرى مثل الكاتشب والمايونيز فإن الخل البلسمي خالي من الدهون.

4- تحسين الدورة الدموية

يحتوي الخل البلسمك على مادة البوليفينول التي تعمل على دعم الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية، إذ يساعد في الحفاظ على الصفائح الدموية ومنعها من التراكم، ما قد يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.وأشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام الخل البلسمك بصفة دورية يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

5- تحسين صحة البشرة

الخل البلسمي يحتوي على حمض الخليك ومركبات مضادات للميكروبات وكذلك مضادات الأكسدة، وقد يؤدي تناوله كجزء من النظام الغذائي المعتاد إلى جعل البشرة أكثر نقاءً وإشراقًا، ولا ينصح باستخدامه موضعيًا تجنبًا لتهيج البشرة.

المصدر: موقع الكونسلتو