5 عادات صحية يومية تعزز عملية التمثيل الغذائي


التمثيل الغذائي يعد أحد أهم العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، فهو عبارة عن عدد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلايا، وتعمل على توفير الطاقة اللازمة، وتساعد في حرق الدهون والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، وهناك عدد من العادات اليومية البسيطة التي يمكن القيام بها لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

1-تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

يمكن أن يساعد تناول المزيد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم على الشعور بالشبع، ولكنه قد يساعد أيضًا في زياد عملية التمثيل الغذائي عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاق جيد ومنع ارتفاع الإنسولين الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وينصح خبراء التغذية بالحصول على 6 وجبات صغيرة تحتوي كل منها على 300 سعر حراري.

2- تناول الأطعمة العضوية

تناول الأطعمة العضوية مثل الخضروات والحبوب الخالية من مبيدات الآفات يحافظ على قوة التمثيل الغذائي، لأنها لا تعرض الغدة الدرقية للسموم ما يقلل من قدرتها على إفراز الهرمونات التي تساعد في عملية حرق الدهون وغيرها من العمليات الحيوية على عكس المنتجات غير العضوية التي تؤثر على عملية الأيض ما يعرض الجسم للكثير من المخاطر.

3- شرب القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الغني بمضادات الأكسدة التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد، كما أنه يسرع الجهاز العصبي المركزي الذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له وحرق المزيد من السعرات الحرارية ما يمنع تراكم الدهون بالجسم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول القهوة لتجنب الأضرار المحتملة للكافيين.

4- تناول المأكولات البحرية

المأكولات البحرية مليئة بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلاهما يمكن أن يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، في دراسة نشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية، فإن تناول المكملات الغذائية بزيت السمك لمدة 6 أسابيع أدى إلى زيادة العضلات، ويرجع ذلك لقدرة زيت السمك على زيادة التمثيل الغذائي وخفض مستويات إنزيمات تخزين الدهون في الجسم.

5- شرب الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يعود على الجسم بالكثير من الفوائد إذا أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل فرص التعرض للعدوى، كما أنه أشارت بعد الأبحاث أن الشاي الأخضر يعزز عملية التمثيل الغذائي، ولكنه لا يساعد على التخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة وتقنين السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص في كل وجبة.

المصدر: موقع الكونسلتو