Deal of the day

5 خضراوات تصبح صحية عند طهيها


يوصي خبراء التغذية بتناول الخضراوات النيئة لكونها تحافظ على قيمتها الغذائية من معادن وفيتامينات، لكن المفاجأة أن هناك خضراوات يمكن أن تظهر قيمتها الغذائية أكثر بعد تعرضها لدرجات الحرارة والطهي.

نستعرض فيما يلى قائمة بأبرز الخضراوات التي تصبح قيمتها الغذائية أعلى بعد الطهي، بحسب ما جاء في موقع "Eat this".

1- الطماطم
رغم أن الطماطم النيئة يحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين سي مقارنة بها بعد الطهي، إلا أن عند طهي تخرج كمية أعلى من الليكوبين، هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل درجة الحرارة العالية على إخراجه من الأطعمة.

2- الهليون
يحتوي الهليون على كميات مرتفعة من فيتامينات هامة لصحة الجسم مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين E، والطهي عزز من نشاط تلك الفيتامينات بنسبة تتراوح من 15% إلى 25%، كما أن طهي نبات الهليون عزز من حمض الفينول، هو أحد مضادات الأكسدة المرتبطة بانخفاض فرص الإصابة بالسرطان.

3- السبانخ
أظهرت دراسة أجريت على السبانخ، منشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية عام 2005، أن السبانخ عندما تتعرض البخار، فإن مستويات حمض الأكساليك النباتي تنخفض بنسبة تصل إلى 53%، مما يساعد الجسم بصورة أكبر على امتصاص الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، فضلا عن تعزيز مستويات حمض الفوليك الذي يحافظ على الخلايا.

4- المشروم
يحتوي الفطر أو المشروم المطبوخ على مستويات عالية من البوتاسيوم والزنك والنياسبن " فيتامين ب"، مقارنة بالمشروع النيء، وهي معادن هامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي وتحفيزهم على إنتاج أجسام مضادة للتخلص من الالتهابات التي قد تصيب الجسم، مما يحافظ على صحة الجسم ويحميه من الأمراض المزمنة.

5- الجزر
يحتوي الجزر على البيتا كاروتين المفيدة لصحة العين وتحسين الرؤية، وأثبتت دراسة منشورة على مجلة "food science" أن تحميض الجزر يضاعف مضادات الأكسدة الموجودة به حوالي 3 أضعاف، خاصة إذا كان طهيها بكمية مياه أقل، لذا يوصي الخبراء باستخدام الميكرويف في طهي الجزر، للحصول على فائدة أكبر.

المصدر: موقع الكونسلتو