5 أطعمة تحميك من الإصابة بتصلب الشرايين


تصلب الشرايين، هو حالة مرضية تنتج عن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL بالجسم، وترسبه بالجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يعيق عملية تدفق المحمل بالأكسجين من القلب إلى باقي الأعضاء الحيوية، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وحتى تكون في منأى عن الإصابة بتصلب الشرايين، يجب المواظبة على تناول مجموعة محددة من الأطعمة، نستعرضها فيما يلي:

1- الأفوكادو

يلعب الأفوكادو دورًا كبيرًا في الوقاية من تصلب الشرايين، بفضل محتواه العالي من الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب، والتي تساعد على زيادة الكوليسترول الجيد HDL وخفض الكوليسترول الضار.

وأثبتت الأبحاث أن الأفوكادو يتميز باحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والسيطرة على ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، وكل هذه الفوائد تحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ولا سيما انسداد الشرايين.

2- الأسماك الدهنية

تقل فرص الإصابة بتصلب الشرايين عند استهلاك الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

3- المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن معد الماغنسيوم الذي يمنع لويحات الكوليسترول من التراكم داخل الشرايين.

ولضمان الاستفادة من المكسرات، يوصي الأطباء بتناول من 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا، مع مراعاة أن تكون من النوع النيء، لأن المحمص يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

4- الكركم

يحتوي الكركم على مركبات قوية مضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين. وأظهرت دراسة أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة به تمنع الترسبات الدهنية من التراكم داخل الأوعية الدموية.

5- الرمان

ثبت أن الرمان يساعد على تنظيف الشرايين المسدودة، بشرط أن يتم تناوله دون إضافة السكر إليه، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وتحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يمنع الدم من التجلط بالأوعية الدموية.

المصدر: موقع الكونسلتو