Ramadan Campaign

5 أطعمة تحميكِ من الإصابة بأنيميا الحمل


تزداد حاجة المرأة لمعدن الحديد أثناء الحمل، لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء المسئولة عن إرسال التغذية والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة.

ونقص الحديد أثناء الحمل لن يؤثر فقط على صحة الجنين، بل يعرض الأمهات أيضًا لخطر الإصابة بالأنيميا، ومن أبرز الأعراض التي تكشف عنها "الصداع والدوار وضيق التنفس والضعف العام".

نستعرض فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالحديد الضرورية أثناء الحمل للوقاية من فقر الدم، وفقًا لموقعي "First cry" وVery well family".

1- الخضروات الداكنة

يمكن للمرأة الحامل الاعتماد على الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، للحصول على الاحتياج اليومي من معدن الحديد وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم.

وتتميز الخضروات الداكنة أيضًا باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل لتحسين عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك.

2- الفواكه المجففة

من الوجبات الخفيفة المفيدة لصحة الحوامل، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة ومعدن الحديد، ولكن يراعى استهلاكها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يعرضهن للإصابة بسكري الحمل والسمنة، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات.

3- المكسرات

تلعب المكسرات دورًا كبيرًا في حماية النساء الحوامل من الإصابة بفقر الدم، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من المعادن التي تشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مثل الحديد والزنك والنحاس.

ولضمان الحصول على فوائدها، يجب على الحوامل أن يتناولن المكسرات النيئة، لأن الأنواع المحمصة تحتوي على نسبة عالية من الملح الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم وتورم الأطراف.

4- اللحوم الحمراء


من المصادر الحيوانية الغنية بمعدن الحديد، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12 الذي يقلل من فرص ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية بالجهاز العصبي.

5- العسل الأسود


عادةً ما يوصي أطباء النساء والتوليد، السيدات الحوامل، بتناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود على معدة فارغة يوميًا، لتقوية الجهاز المناعي وتخفيف الإمساك والحصول على الاحتياج اليومي من معدن الحديد.


المصدر: موقع الكونسلتو