5 أسباب تجعل الشمر مشروبك المفضل بعد تناول الطعام


يعاني بعض الأشخاص من تقلصات المعدة والانتفاخ بعد تناول الطعام، وللتغلب على هذه الاضطرابات الهضمية، ينصح باحتساء المشروبات العشبية، ولعل أبرزها الشمر، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، فضلًا عن الفوائد الأخرى التي يقدمها للصحة العامة.
نستعرض فيما يلي فوائد شرب الشمر بعد الطعام، وفقًا لموقع "Healthline".


1- تحسين عملية الهضم

يساعد شرب الشمر بعد الطعام على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ويرجع السبب إلى قدرته الفعالة على تهدية العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالمغص والإمساك والانتفاخ والغازات.

2- تعزيز امتصاص العناصر الغذائية

لتحقيق أقصى استفادة من الطعام، ينصح بشرب الشمر بعد الوجبات، لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة، مثل البروتين والفيتامينات والمعادن.

3- التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعد الشمر من المشروبات العشبية التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا الفموية، بالإضافة إلى احتوائه على زيوت عطرية تمنح النفس رائحة منعشة بعد تناول الطعام.

4- علاج التسمم الغذائي

يلعب الشمر دورًا كبيرًا في علاج حالات التسمم الغذائي، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والجراثيم التي تساهم في تثبيط البكتيريا الضارة في الأمعاء، ومن تخفيف الأعراض الناتجة عنها، مثل الغثيان والقيء والإسهال.

5- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

شرب الشمر بعد تناول الطعام، يساهم في الوقاية من قرحة المعدة والتهاب الأمعاء وسرطان القولون والتهاب القولون التقرحي، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذه الأمراض.

المصدر: موقع الكونسلتو