4 مشروبات ممنوعة لمرضى الأنيميا


يعاني مرضى الأنيميا من نقص الحديد في الجسم، ما يستلزم تناول الأطعمة والمشروبات الغنية به، إلى جانب المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، وتجنب ما يؤثر على نسبة الحديد ومعدلات امتصاصه.

نستعرض فيما يلي بعض المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد بالجسم، ولا يجب على مرضى الأنيميا تناولها، وفقًا لموقع "Health Line".

1-الشاي

يحتوي الشاي على مركبات تسمى "التانين"، وهي السبب وراء اللون الداكن للشاي، وتؤدي إلى منع امتصاص الحديد بالجسم، وتختلف نسبة هذه المركبات في أنواع الشاي المختلفة سواء الأخضر أو غيره.

2-القهوة

كشفت الدراسات أن تناول كوب واحد من القهوة بعد تناول الطعام يمنع امتصاص الحديد بالجسم بنسبة 60%، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، لذا يجب أن يبتعد مرضى الأنيميا عن تناوله.

3-المشروبات الغازية

تؤدي المشروبات الغازية إلى التعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام ورفع نسبة السكر في الدم، كما تضعف معدل امتصاص الحديد بالجسم لاحتوائها على الكافيين.

4-الحليب

يؤثر الحليب على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، كما تحتاج الأمعاء إلى كمية من الدم لهضمه، وهو المحمل بالحديد، وبالتالي يجب الابتعاد عن شرب الحليب أثناء أو بعد تناول الطعام.

المصدر: موقع الكونسلتو