وجبة متكاملة.. 7 فوائد تعود على صحتك من تناول زبدة البندق


لا يقل البندق أهمية وقيمة عن الفول السوداني والفستق وعين الجمل وغيرها من المكسرات الأخرى، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والدهون الصحية.وهناك طريقة أخرى -غير تناول البندق في صورته الصلبة- يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من عناصره غذائية، وهي تحويله إلى زبدة، خاصةً أن المكونات التي ستضاف إليه، مثل عسل النحل وزيت الزيتون، سوف تكسبه فوائد إضافية.


نستعرض فيما يلي فوائد زبدة البندق على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Webmd".


1- مناسبة للدايت

رغم احتواء زبدة البندق على الكثير من الدهون، ولكنها من النوع الصحي الذي يمكن الاعتماد عليه عند اتباع بعض أنظمة الدايت، مثل حمية الكيتو، بالإضافة غناها بالألياف والبروتين اللذين يساعدان على الشعور بالشبع، مما يساهم في تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، وبالتالي ترتفع فرص إنقاص الوزن عند تناولها.


2- غنية بالدهون الصحية

كما ذكرنا سابقًا أن زبدة البندق من المصادر الغنية بالدهون الصحية، المتمثلة في أحماض أوميجا 3، الأمر الذي يجعلها بديلًا مناسبًا للدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والدهون المتحولة المتوفرة بنسب عالية في الأطعمة المصنعة.


3- وجبة متكاملة

من المتعارف عليه أن زبدة البندق غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية، ولكنها تحتوي أيضًا على فيتامين هـ وفيتامين B6 وحمض الفوليك والنياسين والماغنسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم، لذلك فهي وجبة متكاملة العناصر الغذائية.ولكن يجب قراءة الحقائق الغذائية الموجودة على عبوة زبدة البندق، للتأكد من توافر هذه العناصر بها، وخلوها من أي مكونات قد يكون لها وقع ضار على الصحة العامة.

4- مضادة للأمراض المزمنة

تتميز زبدة البندق باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لتقوية الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة التي تقف وراء الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري والشيخوخة وأمراض القلب والتهاب المفاصل.


5- خفض الكوليسترول

تمثل زبدة البندق أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى الدهون الصحية الموجودة بها، إذ تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.


6- مفيدة لمرضى السكر

يتعد زبدة البندق من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، نظرًا لقدرتها على التحكم في الوزن وضبط مستويات السكر بالدم، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، وكل هذا يجعلهم بمنأى عن الإصابة بأي مضاعفات محتملة.


7- مكمل طبيعي للماغنسيوم

يمكن الاعتماد على زبدة البندق لسد نقص معدن الماغنسيوم بالجسم، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام والأعصاب والعضلات، كما يساعد على ضبط السكر وضغط الدم وتنظيم ضربات القلب.


المصدر: موقع الكونسلتو