Deal of the day

هل سمعت عن "الشاى الأبيض"؟ تعرف على فوائده المذهلة


هل سمعت من قبل عن الشاى الأبيض؟ على الرغم من فوائده الصحية المذهلة، فهو لا يحظى بالشهرة التى يحظى بها كل من الشاي الأخضر والأسود. 

ويكمن السر وراء احتوائه على العديد من الفوائد، أنه يتطلب معالجة أقل من أنواع الشاي الأخرى، الأمر الذي يجعله يحتفظ بكمية أكبر من مضادات الأكسدة.

ما هو الشاي الأبيض؟

يستخلص هذا النوع من الشاي من نبات الكاميليا، وهو النبات نفسه الذي يصنع منه الشاي الأخضر والأسود، إلا أن طرق معالجته تمنحه الكثير من الفوائد الصحية.
حيث يقدم هذا الشاي كمية أقل من الكافيين الموجودة في النوعيين الآخرين.
كما أن تحضيره لفترة أطول قليلاً من أنواع الشاي الأخرى يجعل نكهته قوية، ويوصى باحتسائه دون إضافة الحليب أو الكريمة أو السكر والعسل.

فوائد الشاي الأبيض الصحية

1-غني بمضادات الأكسدة: حيث يعتبر غنياً بنوع من البوليفينول يعرف بـ"الكاتيكين"، وهي جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة.
والجذور الحرة تسبب عدداً من الأمراض والظواهر كآثار الشيخوخة وضعف الجهاز المناعي والالتهابات المزمنة، ويقوم "الكاتيكين" بمحاربة هذه الجذور الحرة.

2-يقلل من أمراض القلب: حيث يساعد البوليفينول في التقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، ويعمل على إرتخاء الأوعية الدموية وزيادة المناعة، بالإضافة لدوره في التخلص من الكوليسترول الضار.

3-خسارة الوزن: وجدت دراسة أن مستخلص الشاي الأبيض كان قادراً على تحفيز تحلل الدهون ومنع تكوين خلايا دهنية جديدة.

4-مكافحة السرطان: حيث يتسبب بموت الخلايا في عدة أنواع من سرطانات الرئة، بالإضافة لدوره في قمع خلايا السرطان في القولون.

5-حماية الأسنان: حيث يحتوي على الفلوريد والكاتيكين، الأمر الذي يساعد على تقوية الأسنان ومنع تسوسها.

6-يحمي من هشاشة العظام: أظهرت الدراسات أن الجذور الحرة والالتهابات المزمنة قد تسرع من هشاشة العظام، هذان العاملان قد يؤديان إلى قمع الخلايا التي تساعد على نمو العظام وتعزيز الخلايا التي تكسر العظام.
وعلى العكس من ذلك، فقد ثبت أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأبيض يحارب عوامل الخطر هذه.

7-مكافحة شيخوخة الجلد: اكتشف العلماء أن تطبيق مستخلص الشاي الأبيض على الجلد ساعد في الحماية من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

المصدر: سبوتنيك