Deal of the day

مشروبات تساعدك على الإقلاع عن التدخين


يواجه معظم المدخنين صعوبة كبيرة في الإقلاع عن التدخين، بسبب أعراض الانسحاب المزعجة التي يعانون منها، مثل الصداع وصعوبة التركيز وتقلب المزاج والشعور بالكسل، مع العلم أن التغذية السليمة قد تقلل من حدتها، حتى يتخلص الجسم من بقايا النيكوتين المترسبة به.

نستعرض فيما يلى قائمة بأبرز المشروبات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وفقًا لموقع "Very well fit":

1- الماء

يساعد الماء على تنقية الجسم من السموم عن طريق البول والعرق، ويعمل أيضًا على تخفيف بعض أعراض الانسحاب من التدخين، وأبرزها:

الإمساك: يساهم الماء في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والتبرز.

الصداع: يعمل الماء على تعزيز تدفق الدم إلى المخ، مما يساعد على تخفيف آلام الرأس.

الجوع: شرب كميات وفيرة من الماء يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

2- عصير البرتقال

يعاني معظم المدخنين من نقص فيتامين سي بنسبة 10%، لأن المواد الضارة الموجودة بالتبغ تقلل من قدرة الجسم على امتصاصه من الأطعمة.

ولتعويض هذا النقص، يمكن الاعتماد على عصير البرتقال المعروف بمحتواه العالي من فيتامين سي، والذي يساعد على طرد النيكوتين بالجسم وتقوية الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة المسببة للسرطان


3- الشاي الأخضر

أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يساهم في الإقلاع عن التدخين، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد المدخن على استرجاع نشاطه مرة أخرى، وتقلل من حاجة جسمه للحصول على النيكوتين، وتحميه من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ويلعب الشاي الأخضر دورًا كبيرًا في عملية تنقية الجسم من السموم عن طريق عملية التبول، بفضل محتواه العالي من مادة الكافيين المدرة للبول.

4- الحليب

أظهرت دراسة تم إجرائها عام 2007، أن الحليب من المشروبات التي تتفاعل مع السجائر، حيث تجعل مذاقها سيئ بالفم وأكثر مرارة من ذي قبل، مما يساعد على النفور منها.

5- شاي الجينسنغ

يمكن الاعتماد على شاي الجينسنغ للتغلب على إدمان النيكوتين، حيث رصدت بعض الأبحاث قدرة هذا المشروب على إضعاف تأثير الدوبامين، وهو ناقل عصبي يتم إطلاقه عند تدخين التبغ، ويتسبب في الشعور بالمتعة واللذة.

6- الزنجبيل

يتميز مشروب الزنجبيل بقدرته الفعالة على تنقية الجسم من السموم وتقليل فرص الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على التخلص من آثار النيكوتين والحد من أضرار التبغ.

7- عصير الخضار

من المشروبات المفيدة للأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين، لأن عصير الخضار يعوم نقص الماغنسيوم الناتج عن المواد الضارة الموجودة بالتبغ.

ومع عودة الماغنسيوم لمستوياته الطبيعية مرة أخرى، يبدأ جسم في التخلص من السموم المتراكمة به وتنتظم ضربات القلب وتصبح الأوعية الدموية خالية من أي رواسب تمنع تدفق الدم بها.

المصدر: موقع الكونسلتو